أثر بيئة إلكترونية قائمة على أنشطة التوكاتسو في تنمية مهارات حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 باحثة ماجستير – كلية الدراسات التربوية

2 أستاذ أصول التربية كلية التربية جامعة الزقازيق

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم مدير برامج الدراسات التربوية كلية الدراسات التربوية الجامعة المصرية للتعلم الالكتروني الاهلية

10.21608/ijel.2025.427616

المستخلص

هدف البحث الي  بناء بيئة إلكترونية لتهيئة تلاميذ المرحلة الإبتدائية و قياس اثرها على مهارات حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية،  تم اختيار عينة البحث عشوائيا من (60) تلميذ من تلاميذ مدرسة مصر الحديثة الرسمية لغات في محافظة (محافظة البحر الأحمر) تم توزيع العينة عشوائيا إلى مجموعتين المجموعة الأولى: تجريبية (30) تلميذ من خلال تطبيق بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على أنشطة التوكاتسو عليهم، والمجموعة الثانية مجموعة ضابطة (30) تلميذ تطبق عليهم أنشطة التوكاتسو بالأسلوب التقليدي، استخدم الباحثون المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي (القبلي، البعدي) باستخدام مجموعتين احداهما ضابطة والأخرى تجريبية، وتوصلت النتائج الى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيق القبلى والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات حل المشكلات لصالح  المجموعة التجريبية، كما توصلت النتائج الى ان استخدام بيئة إلكترونية ساهم في تهيئة تلاميذ المرحلة الإبتدائية لاستخدام أنشطة التوكاتسو، ويوصي الباحثون بتعميم استخدام البرنامج المقترح باستخدام أنشطة التوكاتسو ضمن مهام الاخصائى الاجتماعى.
الكلمات المفتاحية: بيئة إلكترونية - أنشطة التوكاتسو - مهارات حل المشكلات.
Research Objective to build an electronic environment to prepare primary school students and measure its impact on the problem-solving skills of primary school students, the research sample was randomly selected from (60) students from the students of Misr Al-Hadaiya Official Language School in the governorate (Red Sea Governorate) The sample was randomly distributed into two groups The first group: experimental (30) students through the application of an electronic learning environment based on tokatsu activities on them, and the second group is a control group (30) students to whom tokatsu activities are applied in the style Traditional, the researcher used the experimental approach and semi-experimental design (pre, post) using two groups, one control and the other experimental, and the results found that there are statistically significant differences between the average grades of students in the application before and after the note card problem-solving skills for the benefit of the experimental group, and the results also found that the use of an electronic environment contributed to the preparation of primary school students to use Tokatsu activities, and the researcher recommends generalizing the use of the proposed program using Tokatsu activities within the tasks of the social worker.
 Keywords: Electronic environment - Tokatsu activities - Problem solving skills