تطوير بيئة تدريب مصغر قائمة على نمطي الإبحار (الحر/ المقيد) لتنمية مهارات إنتاج المحتوى الرقمى لدى أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

دكتوراه تكنولوجيا التعليم مركز تقنية الاتصالات والمعلومات - جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تطوير بيئة تدريب مصغر قائمة على نمطي الإبحار (الحر/ المقيد) لتنمية مهارات إنتاج المحتوى الرقمى لدى أعضاء هيئة التدريس، وتكونت عينة البحث من أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة، قوامها 40 عضو هيئة تدريس، تم اختيارها بطريقة عشوائية وتم تقسيمها إلى مجموعتين، مجموعة تدرس بنمط الإبحار الحر، أما المجموعة تدرس بنمط الإبحار المقيد، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات إنتاج المحتوى الرقمى، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات إنتاج المحتوى الرقمى، وبطاقة تقييم منتج (محتوى رقمي)، وتم استخدام كل من المنهج التجريبي لقياس أثر المتغير المستقل علي المتغير التابع والمنهج الوصفي، وتوصل البحث الحالي إلى: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين مُتوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة المرتبطان بمهارات انتاج المحتوى الرقمي لصالح طلاب المجموعة التجريبية الأولى التى درست من خلال نمط الإبحار الحر.
الكلمات المفتاحية: بيئة التدريب المصغر – أنماط الإبحار- المحتوى الرقمى.
 Abstract:
The current research aimed to develop a micro-training environment based on the navigation pattern (free/restricted) to develop digital content production skills for faculty members. The research sample consisted of 40 faculty members of Mansoura University, they were selected randomly and divided into two groups: one group studied through using the free navigation pattern, while the other group studied through using the restricted navigation pattern. The research tools were: an achievement test to measure the cognitive aspects related to digital content production skills, a note card to measure the performance aspects related to digital content production skills, and a product evaluation card (digital content). Both the experimental curriculum and the descriptive one  were used to measure the effect of the independent variable on the subordinate variable ,  the current research concluded that : there is a statistically significant difference at the level of (0.05) between the average scores of the two experimental groups in the post-application of the achievement test and the note card related to digital content production skills for the benefit of the  students of the first experimental group who studied through using the free navigation pattern.
 Keywords: micro-training environment - navigation patterns - digital content.
 * Doctor of Educational Technology- Communications and Information Technology Center - Mansoura University.