نمط تواصل تكيفي مع روبوتات الدردشة لتنمية مهارات تصميم بيئات التعلم الإلكترونية لدى معلمي المرحلة الثانوية

نوع المستند : التقارير العلمية عن المؤتمرات والنداوت والحلقات النقاشية وورش العمل فيما يتعلق بمجالات تکنولوجيا التعليم والتعليم الإلکترونى داخل مصر وخارجه .

المؤلفون

1 باحثة ماجستير الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية

المستخلص

    هدف البحث الحالي إلى قياس أثر نمط تواصل تكيفي مع روبوتات الدردشة لتنمية مهارات تصميم بيئات التعلم الإلكترونية لدى معلمي المرحلة الثانوية، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (75) معلماً من معلمي المرحلة الثانوية (بنين وبنات) بالإدارة العامة لمنطقة الفروانية التعليمية في دولة الكويت، وتم تقسيمهم عشوائياً إلى (3) مجموعات تجريبية، قوام كل مجموعة (25) معلماً تتضمن نمط التواصل التكيفي (الأزرار- الكلمات المفتاحية- الأوامر الصوتية)، وتمثلت أدوات البحث في (نمط تواصل تكيفي مع روبوتات الدردشة- اختبار الجوانب المعرفية لمهارات تصميم بيئات التعلم الإلكترونية، بطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية لمهارات تصميم بيئات التعلم الإلكترونية)؛ وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعات التجريبية التي درست من خلال نمط التواصل التكيفي مع روبوتات الدردشة (الأزرار- الكلمات المفتاحية- الأوامر الصوتية) في القياسين القبلي والبعدي لاختبار الجوانب المعرفية لمهارات تصميم بيئات التعلم الإلكترونية لصالح القياس البعدي، كما أن هناك وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعات التجريبية التي درست من خلال نمط التواصل التكيفي مع روبوتات الدردشة (الأزرار- الكلمات المفتاحية- الأوامر الصوتية) في القياسين القبلي والبعدي لاختبار الجوانب الأدائية لمهارات تصميم بيئات التعلم الإلكترونية لصالح القياس البعدي.
الكلمات الدالة: نمط تواصل تكيفي- روبوتات الدردشة- بيئات التعلم الإلكترونية.
 Abstract:
   The current research aimed to identify the impact of an adaptive communication pattern with chatbots to develop the skills of designing electronic learning environments for secondary school teachers. In the State of Kuwait, they were randomly divided into (3) experimental groups, each group consisted of (25) teachers that included the adaptive communication style (buttons, keywords, voice commands), and the research tools were (Adaptive communication style with chatbots, testing the cognitive aspects of the skills of designing electronic learning environments, card Observing the performance aspects of the skills of designing e-learning environments); The results of the research found that there is a statistically significant difference between the mean scores of the experimental groups that were studied through the adaptive communication style with chatbots (buttons, keywords, voice commands) in the pre and post measurements to test the cognitive aspects of the skills of designing e-learning environments in favor of the post measurement. There is a statistically significant difference between the mean scores of the experimental groups that were studied through the adaptive communication style with chatbots (buttons, keywords, voice commands) in the pre and post measurements to test the cognitive aspects of the skills of designing e-learning environments in favor of the post measurement.
Keywords: Adaptive Communication Style- Chatbots- E-learning Environments.