إفادة الطلاب بأقسام المكتبات والمعلومات في الجامعات المصرية من التعليم الإلكتروني

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 المدرس المساعد بقسم الوثائق والمكتبات والمعلومات كلية الآداب- جامعة المنصورة

2 أستاذ المكتبات والمعلومات كلية الآداب – جامعة المنصورة

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية - جامعة المنصورة

المستخلص

       استهدفت هذه الدراسة التعرف على مدى إفادة الطلاب في أقسام المكتبات والمعلومات من التعليم الإلكتروني. تم جمع بيانات الدراسة الميدانية من (950) طالبا بأقسام المكتبات والمعلومات بجامعات الإسكندرية وبنى سويف والمنوفية باستخدام الاستبانة. تم استخدام التكرارات والنسب المئوية والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري كأدوات للتحليل الإحصائي وعرض نتائج الدراسة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن عينة الطلاب بقسم المكتبات والمعلومات- جامعة الإسكندرية لم يقوموا بدراسة مقررات إلكترونية من خلال نظام إدارة التعلم الإلكتروني(Moodle)، بينما أبرز 83,5% من طلاب جامعة بنى سويف بدراستهم المسبقة من خلال Moodle، في حين أوضح 33,5% من طلاب جامعة المنوفية بأنهم قاموا بدراسة مقررات إلكترونية من خلال Moodle، وتبين ارتفاع إفادة الطلاب بجامعتي المنوفية وبنى سويف من تدريس مقررات المكتبات والمعلومات من خلال نظام إدارة التعلم الإلكتروني (Moodle)؛ حيث جاء المتوسط الحسابي الكلى لعينة الدراسة 4,04 وبانحراف معياري 0,87 ، وتمثلت أهم صور إفادة عينة الطلاب بجامعتي بنى سويف والمنوفية من تدريس مقررات المكتبات والمعلومات على التوالي في العبارة: "حسن المقرر من فهمى للمادة بصورة كبيـرة" بمتوسط حسابي بلغ 4,34 وبانحراف معياري  0,77.
الكلمات المفتاحية
التعليم الإلكتروني، الطلاب، المكتبات والمعلومات.
Abstract:
This study aimed to identify the extent to which students benefit in library and information departments from E-learning. The data of the field study was collected from (950) students in library and information departments in the universities of Alexandria, Beni Suef and Menoufia using the questionnaire. Frequencies, percentages, arithmetic mean and standard deviation were used as tools for statistical analysis and presentation of study results. The results of the study found that the sample of students in the Department of Library and Information - Alexandria University did not study electronic courses through the E-learning management system (Moodle), while 83.5% of Beni Suef University students indicated their prior study through Moodle, while 33.5% of Menoufia University students indicated that they studied electronic courses through Moodle, It was found that students at the universities of Menoufia and Beni Suef benefited from teaching library and information courses through the e-learning management system (Moodle); Where the total arithmetic mean of the study sample came 4.04 with a standard deviation of 0.87, and the most important images of the benefit of the sample of students at the universities of Beni Suef and Menoufia from teaching library and information courses respectively in the phrase: "The course improved my understanding of the material significantly" with an arithmetic mean of 4.34 and a standard deviation of 0.77.
Keywords: E- Learning, Students, Libraries and Information.