تصميم بيئة تعلم إفتراضية قائمة على نمط الابحار التكيفي لتنمية مهارات التحول الرقمي ودافعية الإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم المترويين والمندفعين

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية - جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تنمية مهارات التحول الرقمي ودافعية الإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، والأسلوب المعرفي (التروى / الاندفاع ) وذلك من خلال تصميم بيئة تعلم إفتراضية قائمة على  نمطى الإبحار التكيفي (إظهار/ إخفاء ) الروابط لتنمية مهارات التحول الرقمي ودافعية الإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم المترويين و المندفعيين ، وتم تطبيق التجربة الأساسية على عينة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة الحاسب الآلي قسم تكنولوجيا التعليم, وتم تقسيم العينة عشوائياً إلي أربعة مجموعات  تجريبية, المجموعه االأولي: نمط الإبحار التكيفي إظهار الروابط والأسلوب المعرفي التروي, المجموعه الثانية: نمط الإبحار التكيفي إظهار الروابط والأسلوب المعرفي  الاندفاع, المجموعه الثالثة: نمط الإبحار التكيفي إخفاء الروابط والأسلوب المعرفي التروى, المجموعه الرابعة: نمط الإبحار التكيفي إخفاء الروابط والأسلوب المعرفي الاندفاع. وقد استخدم البحث الحالي المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي في تطبيق المعالجة، وتم تطبيق أدوات القياس قبليا وبعديا للمجموعات، وأسفرت  نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية ترجع إلي تصميم بيئة افتراضية قائمة على نمطي الابحار التكيفي و الأسلوب المعرفي (التروى / الاندفاع ) ونوع الاختبار التحصيلي الدراسي المرتبط بمهارات التحول الرقمي ولبطاقة ملاحظة الأداء المرتبط بمهارات التحول الرقمي ، ومقياس دافعية الانجاز، لصالح المجموعة(الأولي) التي تدرس نمط الإبحار التكيفي إظهار الروابط والأسلوب المعرفي التروي, وتوصلت النتائج أن المجموعة ( الرابعة ) التي تدرس نمط الإبحار التكيفي إخفاء الروابط والأسلوب المعرفي  الاندفاع  هي أقل المجموعات في التحصيل الدراسي المرتبط بمهارات التحول الرقمي، كما وجدت علاقة ارتباطية بين درجات طلاب الفرقة الرابعة شعبة حاسب آلي  قسم تكنولوجيا التعليم على اختبار التحصيل الدراسي المرتبط بمهارات التحول الرقمي، ودرجاتهم على بطاقة ملاحظة الأداء المرتبط بمهارات التحول الرقمي, ودرجاتهم على مقياس دافعية الانجاز.
الكلمات المفتاحية:  بيئة تعلم افتراضية – أنماط الابحار التكيفي – (اظهار / اخفاء ) الروابط – التحول الرقمي – دافعية الانجاز – الاسلوب المعرفي (التروى /الاندفاع).
Abstract
      The objective of the current research is to develop digital transformation skills and achievement motivation among educational technology students, and cognitive style (slow/impulsive) by designing a virtual learning environment based on the two adaptive navigation patterns (show/hide) links to develop digital transformation skills and achievement motivation among educational technology students. The metropolitan and the impulsive, and the basic experiment was applied to a sample of students Fourth Division, Computer Division, Department of Educational Technology, and the sample was randomly divided into four experimental groups, the first group: adaptive sailing style showing links and deliberative cognitive style, second group: adaptive sailing style showing links and cognitive impulsivity style, third group: adaptive sailing style hiding links The cognitive style of deliberation, the fourth group: the adaptive sailing style, the hiding of links and the impulsive cognitive style. The current research used the experimental approach based on the quasi-experimental design in applying the treatment, and the measurement tools were applied before and after the groups. Cognitive (deliberate / impulsive) And the type of academic achievement test associated with digital transformation skills and the performance note card associated with digital transformation skills, and achievement motivation scale, in favor of the (initial) group that studies the adaptive sailing style showing links and the cognitive style of deliberation. The impulsive cognitive style is the least group in academic achievement related to digital transformation skills, and a correlation was found between the scores of fourth year students, Computer Division, Department of Education Technology, on the academic achievement test related to digital transformation skills, and their scores on the performance note card related to digital transformation skills, and their scores on Achievement Motivation Scale.
 
Keywords: virtual learning environment - adaptive navigation patterns - (show/hide) connections - digital transformation - achievement motivation - cognitive style (slow/impulsive).