فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم المدمج في إکساب بعض مهارات العزف على آلة الکسيلوفون لطلاب کلية التربية النوعية

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس التربية الموسيقية کلية التربية النوعية – جامعة عين شمس

المستخلص

  هدف البحث إلى  إعداد برنامج قائم على التعلم المدمج لإکساب الطلاب بعض مهارات العزف على آلة الکسيلوفون، ولهذا البحث أهمية في إمداد واضعي المناهج ببرنامج لتعليم آلة الکسيلوفون بالتعلم المدمج، ورفع کفاءة الطلاب من خلال إکسابهم مهارات عزفيه لآلة الکسلوفون، وقد استخدم المنهج التجريبي (ذو المجموعة الواحدة)، واختيرت عينة البحث من (66) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثانية للعام الجامعي 2020/2021 – قسم التربية الموسيقية – کلية التربية النوعية – جامعة عين شمس، وأعدت الباحث (8) جلسات للبرنامج المقترح ووضعت له أهداف إجرائية ووسائل تعليمية وطرق تدريس وأساليب تقويم، وتم تطبيق أداة البحث المتمثلة في بطاقة ملاحظة قبلي / بعدي لقياس أداء الطلاب بعض مهارات العزف لآلة الکسيلوفون.  
   وقد أسفرت النتائج أن هناک فرقاً ذو دلالة إحصائية بين درجات الطلاب في إکساب بعض مهارات العزف على آلة الکسيلوفون لصالح التطبيق البعدي، مما يشير إلى إکساب الطلاب مهارات العزف على آلة الکسيلوفون من خلال البرنامج المقترح القائم على التعلم المدمج، وبذلک يتحقق فرض البحث.
الکلمات المفتاحية: البرنامج المقترح - التعلم المدمج – المهارة – آلة الکسيلوفون.
Abstract:
     The research aims to prepare a program based on blended learning to provide students with some playing skills on the xylophone, this research is important in providing curriculum developers with a program for teaching the xylophone with blended learning, and raising the students’ efficiency by providing them with playing skills for the xylophone. The experimental method (one-group) was used, and the research sample was selected from (66) students in the second year of the academic year 2020/2021 - Department of Music Education - Faculty of Specific Education - Ain Shams University, and the researcher prepared (8) sessions for the proposed program and developed its procedural objectives, educational aids, teaching methods, and evaluation methods, and a research tool of a pre/post note card was applied to measure students' performance of some xylophone playing skills.
The results revealed that there was a statistically significant difference between the students' scores in the acquisition of some xylophone playing skills in favor of the post-application, which indicates that the students acquired the xylophone playing skills through the proposed program based on blended learning, and so the imposition of the research is achieved.
Keywords: The proposed program - blended learning - skill - xylophone.