أثر توظيف الفصول الافتراضية القائمة على تطبيقات جوجل التفاعلية في تنمية التحصيل المعرفي في الرياضيات لدى طلاب شعبة التنمية التکنولوجية بالجامعة العمالية

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

مدرس بشعبة التنمية التکنولوجية الجامعة العمالية – فرع رأس البر

المستخلص

هدف البحث الى اعداد دليل لمساعدة أعضاء هيئة التدريس في تنمية التحصيل المعرفي لدى طلاب شعبة التنمية التکنولوجية بالجامعة العمالية في الرياضيات باستخدام الفصول الافتراضية وتطبيقات جوجل التفاعلية، واستخدمت الباحثة تصميم تجريبي ذا مجموعتين (تجريبية وضابطة)، کما استخدمت التطبيق (القبلي والبعدي) للاختبار التحصيلي في الرياضيات، وتکونت عينة الدراسة من 190 طالب وطالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من فروع الجامعة العمالية بجمهورية مصر العربية، وتوصلت النتائج الى وجود فرق دال احصائيا بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي ومتوسط درجاتهم في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي في الرياضيات لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال احصائيا بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية.
وأوصى البحث بأهمية تشجيع وتوعية أعضاء هيئة التدريس في الجامعات، للاستفادة من تقنية الفصول الافتراضية، وذلک لتحسين الممارسة التعليمية التعلمية، وخاصة في مجال التعليم عن بعد.
الکلمات المفتاحية: الفصول الافتراضية- تطبيقات جوجل التفاعلية-التحصيل المعرفي- الرياضيات.
 Abstract:
The aim of the research is to prepare a guide to assist faculty members in developing the cognitive achievement of students of the Technological Development Division at the Workers University in mathematics by using virtual classrooms, interactive Google applications and Mathematics, the study sample consisted of 190 male and female students who were randomly selected from the branches of the Workers’ University in the Arab Republic of Egypt.
The results showed that there was a statistically significant difference between the mean scores of the experimental group students in the pre-application and their average scores in the post-application of the achievement test in mathematics in favor of the post-application, and there was a statistically significant difference between the mean scores of the experimental group students and the average scores of the control group students in the post-application of the achievement test in favor of the post-application. experimental group.
The research recommended the importance of encouraging and educating faculty members in universities, to take advantage of the virtual classroom technology, in order to improve educational practice, especially in the field of distance education.
Keywords: Virtual classrooms- Interactive Google applications- Cognitive achievement- Mathematics.