أثر التفاعل بين نمط الوکيل الذکي(بشري/ کارتون) والأسلوب المعرفي(مستقل/ معتمد) في ضوء المعايير الارجونومية لتنمية مهارات انتاج الأنشطة التفاعلية لدى طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية- جامعة المنصورة

2 مدرس مناهج وطرق التدريس کلية التربية- جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات إنتاج الأنشطة التفاعلية لطالبات کلية التربية للطفولة المبکرة من خلال التفاعل بين نمطي الوکيل الذکي(بشري/ کارتون) والأسلوب المعرفي(المستقل/ المعتمد) في ضوء المعايير الأرجونومية للبيئة الافتراضية، وتم تحديد مهارات إنتاج الأنشطة التفاعلية، والمعايير الأرجونومية للبيئة الافتراضية، والاعتماد على النموذج العام للتصميم التعليمي ADDIE، وتکونت عينة البحث من(100) طالبة تم تقسيمهن إلى أربع مجموعات تجريبية تکونت کل مجموعة من (25) طالبة، وتم الاعتماد على المنهج التجريبي والتصميم العاملي 2×2، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار الجانب النعرفي لمهارات إنتاج الأنشطة التفاعلية، بطاقة ملاحظة الأداء لمهارات إنتاج الأنشطة التفاعلية، بطاقة تقييم المنتج النهائي، وتم تطبيق التجربة ورصد النتائج وتحليلها من خلال تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام SPSS، وأظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة احصائيًا في التطبيق البعدي لکل من الاختبار، وبطاقة الملاحظة، وبطاقة تقييم المنتج لصالح نمط لوکيل الذکي البشري، ووجود فروق دالة احصائيًا في التطبيق البعدي لکل من الاختبار، وبطاقة الملاحظة، وبطاقة تقييم المنتج لصالح الأسلوب المعرفي المستقل، کما أوضحت النتائج وجود تأثير للتفاعل بين نمطي الوکيل الذکي(بشري-کارتون) والأسلوب المعرفي(مستقل –معتمد) لدى الطالبات في التطبيق البعدي لکل من الاختبار، وبطاقة الملاحظة، وبطاقة تقييم المنتج لصالح نمط الوکيل الذکي مع الأسلوب المعرفي المستقل.
الکلمات الدليلية: الوکيل الذکي، الأسلوب المعرفي، المعايير الأرجنومية، الأنشطة التفاعلية.
 Research Summary
The aim of the research is to develop the skills of producing interactive activities for Early childhood students through the interaction between the two types of smart agent (human / cartoon) and cognitive style (independent / approved) in light of the ergonomic standards of the virtual environment. On the general model of the educational design ADDIE, the research sample consisted of (100) female students who were divided into four experimental groups, each group consisted of (25) female students, and the experimental method was relied on the 2×2 factorial design, and the research tools were: The production of interactive activities, the performance note card for the skills of producing interactive activities, the evaluation card of the final product, and the experiment was applied and results were monitored and analyzed by applying appropriate statistical processing methods using SPSS. And the product evaluation card in favor of a pattern for the human intelligent agent, and there were statistically significant differences in the post-application of each of the test, the observation card, and the product evaluation card. In favor of the independent cognitive method, the results also showed an effect of the interaction between the two types of smart agent (human-cartoon) and the cognitive style (independent - dependent) among female students in the post application of each of the test, observation card, and product evaluation card in favor of the smart agent pattern with the independent cognitive method.
Keywords: intelligent agent, cognitive method, ergonomic criteria, interactive activities.