معايير تصميم روبوتات الدردشة التفاعلية في بيئات التعلم الإلکترونية

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 مدرس مساعد تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية- جامعة الفيوم

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وعميد کلية التربية السابق- جامعة الفيوم

3 أستاذ تکنولوجيا التعليم ووکيل کلية التربية السابق لشئون الدراسات العليا- جامعة حلوان

4 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية- جامعة الفيوم

المستخلص

 مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى وضع وصياغة معايير لتصميم روبوتات الدردشة التفاعلية کنموذج لدعامات التعلم الذکية في بيئات التعلم الالکترونية، وبعد الاطلاع على الدراسات والبحوث السابقة تم التوصل إليها وتشمل (5) معايير، بإجمالي (26) مؤشر، وذلک على النحو التالي:

لغة الحوار بين روبوتات الدردشة التفاعلية والطالب، ويتضمن (7) مؤشرات.
الرسائل التي تقدمها روبوتات الدردشة التفاعلية للطالب، ويتضمن (3) مؤشرات.
التفاعل بين روبوتات الدردشة التفاعلية والطالب، ويتضمن (4) مؤشرات.
واجهة تفاعل روبوتات الدردشة التفاعلية، ويتضمن (9) مؤشرات.
قاعدة بيانات روبوتات الدردشة التفاعلية، ويتضمن (3) مؤشرات.

وفي ضوء نتائج البحث الحالي، يوصي بإجراء تطوير مستمر لقائمة معايير روبوتات الدردشة التفاعلية بما يتوافق مع التقدم في أبحاث دعامات التعلم الذکية، وبناء قائمة معايير خاصة بکل نمط من أنماط دعامات التعلم.
الکلمات المفتاحية:معايير تصميم، روبوتات الدردشة التفاعلية، دعامات التعلم الذکية، بيئات التعلم الإلکترونية.
Abstract:
The current research aimed to set criteria for designing chatbots as a model for intelligent learning scaffolds in e-learning environments. After reviewing previous studies and researches, criteria were formulated, including (5) criteria, with a total of (26) indicators, as follows:

The dialogue between the chatbots and the student, including (7) indicators.
Messages provided by chatbots to the student, including (3) indicators.
Interaction between chatbots and the student, including (4) indicators.
Chatbots interaction interface, including (9) indicators.
Interactive chatbots database, including (3) indicators.

keywords: Design criteria, Chatbots, Intelligent Learning Scaffolds,E-LearningEnvironments.