تقييمُ تجربةِ التَّعلُّمِ الإلکترونيّ في ضوءِ مُتطلَّباتِ مُجتَمعِ المعرفةِ من وِجْهَةِ نظرِ أعضاءِ هيئةِ التدريسِ بجامعةِ الأميرةِ نورة بنت عبد الرحمن

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

ماجستير تکنولوجيا التعليم کليات الشرق العربي- الرياض

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة إلى تقييم تجربة التعلم الإلکتروني في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن؛ من خلال التعرف على مدى توافر متطلبات مجتمع المعرفة الخاصة بـ(المحتوى التعليمي- الأنشطة الإلکترونية- الاختبارات الإلکترونية- البحث العلمي) في البيئة التعليمية الإلکترونية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن, وتحديد المعوقات التي تواجه البيئة التعليمية الإلکترونية في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي. کما استخدمت الاستبانة أداة لجمع بيانات الدراسة من مجتمعها المتمثل في أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، والبالغ عددهم (294) عضوًا، وتم اختيار عينة عشوائية غير منتظمة مکونة من (74) عضوًا، وأسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج؛ أبرزها: موافقة أفراد عينة الدراسة بدرجة عالية على متطلبات مجتمع المعرفة الخاصة بمحوري (المحتوى التعليمي – الاختبارات الإلکترونية) في البيئة التعليمية الإلکترونية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. وبمتوسط حسابي بلغ (2.43 من 3) لمحور المحتوى التعليمي، و(2.49 من 3) لمحور الاختبارات الإلکترونية، وموافقة أفراد عينة الدراسة بدرجة متوسطة على متطلبات مجتمع المعرفة الخاصة بمحوري (الأنشطة الإلکترونية – البحث العلمي) في البيئة التعليمية الإلکترونية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. وبمتوسط حسابي (2.31 من 3) لمحور الأنشطة الإلکترونية التعليمي، و(2.28 من 3) لمحور البحث العلمي، وموافقة أفراد عينة الدراسة بدرجة متوسطة على المعوقات التي تواجه البيئة التعليمية الإلکترونية في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. وبمتوسط حسابي بلغ (2.03 من 3)، وفي ضوء تلک النتائج تقدمت الباحثة بعددٍ من التوصيات، ومقترحات لدراسات مستقبلية.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Abstract:
  The aim of the study is assess the E-learning experience in the light of knowledge community requirements from point of view of faculty members at Princess Noura bint Abdulrahman University PNU through recognizing the availability of the knowledge community requirements that are related to the education contents electronic activities - electronic examinations and scientific researches in E-learning environment at PNU. In another hand, it identifies the obstacles facing E-learning environment in the light of knowledge community requirements at PNU,   The researcher has used the descriptive survey methodology beside the questionnaire as a tool of data collecting from its faculty members community at PNU, with a total 294 members, then irregular, random samples of 74 members were selected,  The study presents a set of conclusions: The study sample members have agree with a high approval of the knowledge community requirements related to (educational contents- electronic examinations) in the E-learning environment at PNU by an average 2.43out of 3for the education contents. While the electronic examination rate 2.49 out of 3,The study sample members have moderately agree on the knowledge community requirements related to (electronic activities- scientific research) in E-learning environment at PNU with an average 2.31 out of 3for the electronic activities. While the scientific research rate 2.28 out of 3,The study sample members have moderately agree on the obstacles that facing e-learning environment in the light of knowledge community requirements at PNU with an average 2.03 out of 3.In the light of these conclusions, the researcher presents a number of recommendations and proposals for future studies.
 
 
 
المستخلص:
هدفت الدراسة إلى تقييم تجربة التعلم الإلکتروني في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن؛ من خلال التعرف على مدى توافر متطلبات مجتمع المعرفة الخاصة بـ(المحتوى التعليمي- الأنشطة الإلکترونية- الاختبارات الإلکترونية- البحث العلمي) في البيئة التعليمية الإلکترونية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن, وتحديد المعوقات التي تواجه البيئة التعليمية الإلکترونية في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي. کما استخدمت الاستبانة أداة لجمع بيانات الدراسة من مجتمعها المتمثل في أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، والبالغ عددهم (294) عضوًا، وتم اختيار عينة عشوائية غير منتظمة مکونة من (74) عضوًا، وأسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج؛ أبرزها: موافقة أفراد عينة الدراسة بدرجة عالية على متطلبات مجتمع المعرفة الخاصة بمحوري (المحتوى التعليمي – الاختبارات الإلکترونية) في البيئة التعليمية الإلکترونية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. وبمتوسط حسابي بلغ (2.43 من 3) لمحور المحتوى التعليمي، و(2.49 من 3) لمحور الاختبارات الإلکترونية، وموافقة أفراد عينة الدراسة بدرجة متوسطة على متطلبات مجتمع المعرفة الخاصة بمحوري (الأنشطة الإلکترونية – البحث العلمي) في البيئة التعليمية الإلکترونية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. وبمتوسط حسابي (2.31 من 3) لمحور الأنشطة الإلکترونية التعليمي، و(2.28 من 3) لمحور البحث العلمي، وموافقة أفراد عينة الدراسة بدرجة متوسطة على المعوقات التي تواجه البيئة التعليمية الإلکترونية في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. وبمتوسط حسابي بلغ (2.03 من 3)، وفي ضوء تلک النتائج تقدمت الباحثة بعددٍ من التوصيات، ومقترحات لدراسات مستقبلية.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Abstract:
  The aim of the study is assess the E-learning experience in the light of knowledge community requirements from point of view of faculty members at Princess Noura bint Abdulrahman University PNU through recognizing the availability of the knowledge community requirements that are related to the education contents electronic activities - electronic examinations and scientific researches in E-learning environment at PNU. In another hand, it identifies the obstacles facing E-learning environment in the light of knowledge community requirements at PNU,   The researcher has used the descriptive survey methodology beside the questionnaire as a tool of data collecting from its faculty members community at PNU, with a total 294 members, then irregular, random samples of 74 members were selected,  The study presents a set of conclusions: The study sample members have agree with a high approval of the knowledge community requirements related to (educational contents- electronic examinations) in the E-learning environment at PNU by an average 2.43out of 3for the education contents. While the electronic examination rate 2.49 out of 3,The study sample members have moderately agree on the knowledge community requirements related to (electronic activities- scientific research) in E-learning environment at PNU with an average 2.31 out of 3for the electronic activities. While the scientific research rate 2.28 out of 3,The study sample members have moderately agree on the obstacles that facing e-learning environment in the light of knowledge community requirements at PNU with an average 2.03 out of 3.In the light of these conclusions, the researcher presents a number of recommendations and proposals for future studies.
 
 
 
مستخلص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام تطبيقات التعلُّم المتنقل في تنمية مهارات السلوک الاجتماعيّ لدى أطفال الروضة، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتمثلت عينة الدراسة في 60 طفلاً وطفلة تتراوح أعمارهم بين 5 و 6 سنوات ، تم اختيارهم عشوائياً من إحدى الروضات بمدينة الرياض، وتمثلت أداة الدراسة في مقياس مهارات السلوک الاجتماعي الذي أعدته الباحثة، والذي تم تطبيقه قبلياً وبعدياً على عينة الدراسة، واستغرقت المعالجة التجريبية ثلاثة أسابيع ، استخدم فيها الأطفال تطبيقين من التطبيقات المتاحة على متجر التطبيقات، والخاصة بتنمية المهارات الاجتماعية للأطفال، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبيَّة في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس مهارات السلوک الاجتماعي لصالح التطبيق البعدي، وذلک في المقياس ککل، کما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبيَّة في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي في جميع المهارات الفرعية بالمقياس، وهي التعاون، والمشارکة، والتواصل الاجتماعي، وبقياس حجم الأثر اتضح وجود أثر کبير، ومهم تربويا لتطبيقات  التعلُّم المتنقل في تنمية جميع مهارات السلوک الاجتماعيّ لدى أطفال مرحلة الطفولة المبکرة، هذا وقد وأوصت الدراسة بضرورة توظيف تطبيقات التعلُّم المتنقل في تنمية الأبعاد الانفعالية فضلاً عن الأبعاد المعرفية؛ لما ثبت من جدواها في تنمية المهارات الاجتماعيَّة لدى أطفال ما قبل المدرسة.
Abstract
This study aimed to investigate the impact of using mobile learning applications on developing social behavior skills among kindergarten children. The study employed the quasi-experimental method with one-group pretest–posttest design. The sample of the study was 60 children randomly selected from one of the kindergartens in Riyadh. Social Behavior Scale for Kindergarten Children, prepared by the researcher, was used to assess overall social behavior Skill and its sub-skills: cooperation, participation, and social communication. The experimental treatment lasted 3 weeks, and two mobile applications from the App store were used to develop social behavior among the sample of the study. The study found that there was statistically significant difference between the mean scores of the experimental group on pre-administration and post-administration of the Social Behavior Scale, in favor of post-administration, and on the scale, and on the sub-skills, cooperation, participation, and social communication. The study recommends using mobile applications in early childhood education to develop emotional as well as intellectual aspects of child character
Keywords: Mobile Learning, Mobile Applications, Early Childhood Education, Social Behavior Skills, Cooperation, Social Communication.