فاعلية تطوير بيئة تلعيب إلكترونية للأنشطة العقلية التنفيذية في التغلب على الاضطرابات اللغوية لدى ذوي صعوبات التعلم بمملكة البحرين

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 باحث دكتوراة – كلية التربية جامعة المنصورة

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم ومقرر اللجنة الدائمة لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين تخصص تكنولوجيا التعليم وإعداد معلم الحاسب الآلي كلية التربية - جامعة المنصورة

3 أستاذ ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم ومديروحدة التعليم الإلكتروني السابق كلية التربية – جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التغلب على الاضطرابات اللغوية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية بمملكة البحرين من خلال التعرف على فاعلية بيئة تلعيب إلكترونية للأنشطة العقلية التنفيذية، واستخدم المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري وأدوات القياس وتفسير النتائج، والمنهج التجريبي لإجراء تجربة البحث، وتمثلت عينة البحث في التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية (الصفين الرابع والخامس) بمملكة البحرين، وعددهم (60) تلميذ، وتم وضعهم في مجموعتين تجريبيتين (ذاكرة عاملة – تخطيط) بواقع (30) تلميذ لكل مجموعة، وتمثلت أدوات القياس في (مقياس الاضطرابات اللغوية) طُبق قبلياً وبعدياً، وبعد إجراء عمليات التحليل الإحصائي أظهرت نتائج البحث أن: المجموعة التي تدربت بنمط الأنشطة العقلية التنفيذية (الذاكرة العاملة) في المرتبة الأولى، بينما جاءت في المرتبة الثانية المجموعة التي تدربت بنمط الأنشطة العقلية التنفيذية (التخطيط)، وانتهى البحث بعرض مجموعة من التوصيات، والتي منها ضرورة تقديم بيئات إلكترونية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وانتهى البحث بعرض مجموعة من البحوث المقترحة.
الكلمات المفتاحية: بيئة تلعيب إلكترونية – الأنشطة العقلية التنفيذية – الاضطرابات اللغوية – صعوبات التعلم
abstract
The present study aimed to overcome language disorders among primary school students with learning disabilities in the Kingdom of Bahrain by investigating the effectiveness of a gamified electronic environment for executive cognitive activities. The descriptive method was employed to develop the theoretical framework, measurement tools, and interpret the results, while the experimental method was used to conduct the research experiment. The study sample consisted of 60 primary school students (Grades 4 and 5) with learning disabilities in the Kingdom of Bahrain. They were divided into two experimental groups: the first group received training using activities targeting working memory, and the second group received training using activities targeting planning, with 30 students in each group. The measurement tool was a Language Disorders Scale, administered both before and after the intervention. Statistical analysis of the results revealed that the group trained through working memory executive cognitive activities achieved the highest improvement, followed by the group trained through planning executive cognitive activities. The study concluded with a set of recommendations, including the necessity of providing electronic learning environments for students with learning disabilities, and proposed a number of directions for future research directions.
Keywords:
Gamified Electronic Environment – Executive Cognitive Activities – Language Disorders – Learning Disabilitie