واقع توظيف المستحدثات التكنولوجية ونظم الذكاء الاصطناعي لدمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم الجامعي (دراسة حالة كلية التربية النوعية جامعة عين شمس)

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية النوعية- جامعة عين شمس

2 مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية- جامعة الاسكندرية

10.21608/ijel.2025.433148

المستخلص

هدف البحث الحالي هو التعرف على واقع توظيف المستحدثات التكنولوجية ونظم الذكاء الاصطناعي لدمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم الجامعي وأدواتهما المطبقة على الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، وتقييم مدى نجاح تلك البرامج، وتحديد العقبات التي تعترضها، وذلك للخروج بقائمة بالمتطلبات التكنولوجية والمعلوماتية التي قد تساهم في تذليل تلك الصعوبات، وتقديم فرص أفضل لنجاح أسلوب الدمج التكنولوجي والمعلوماتي للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة. وقد تم توظيف استمارة خاصة محكمة أعدها الباحثان لغرض هذه الدراسة وتم توزيعها على عينة شملت جميع أقسام الكلية المطبقة للدمج حيث بلغت 132 شخصًا، والتي تشير إلى عدد من المعوقات التي واجهت برامج الدمج وتعرض عددًا من المقترحات لعلاجها، وكذلك دراسة نتائج الطلاب في الفرق المختلفة لمعرفة مدى نجاح البرامج في مخرجاتها، وكذلك دراسة وتحليل الدراسات التي تناولت نماذج مشابهة لمجتمع الدراسة وبلغت 14 دراسة. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى قائمة بالمتطلبات اللازمة لتوظيف المستحدثات التكنولوجية ونظم الذكاء الاصطناعي لدمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم الجامعي، والتي تكونت من 7 محاور رئيسية و98 متطلبًا فرعيًا. وأوصت الدراسة بالعمل على توظيف متطلبات الدمج للبنية التحتية التكنولوجية والمعلوماتية الصفية واللا صفية داخل المؤسسة التعليمية، والمستحدثات التكنولوجية، والبيئات بناءً على النتائج، يمكن تقديم بعض التوصيات لتحسين عملية دمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم الجامعي بالاعتماد على تطوير السياسات والإجراءات التي تنظم استخدام المستحدثات التكنولوجية عملية الدمج. وتوفير الموارد المالية والبشرية اللازمة لتنفيذ نموذج نظام الدمج التكنولوجي والمعلوماتي؛ إجراء دراسات ميدانية لتقييم مدى فعالية نموذج نظام الدمج التكنولوجي والمعلوماتي القائم على التطبيقات الذكية في تحقيق أهداف الدمج.
الكلمات المفتاحية: المستحدثات التكنولوجية، نظم الذكاء الاصطناعي، دمج الطلاب، ذوي الاحتياجات الخاصة، التعليم الجامعي، البنية التحتية المعلوماتية.
Abstract:
               The current research aims to explore the reality of employing technological innovations and artificial intelligence systems to integrate students with special needs into university education, along with the tools applied to these students. It seeks to assess the success of such programs, identify obstacles they face, and provide a list of technological and informational requirements that may help overcome these challenges and enhance the effectiveness of technological and informational integration for students with special needs.
To achieve this, the researchers developed a structured and validated questionnaire, which was distributed to a sample comprising all departments implementing integration programs, totaling 132 participants. The results pointed to several barriers faced by integration programs while also presenting suggestions for overcoming them. Additionally, the study examined the academic performance of students across different levels to evaluate the effectiveness of the programs in achieving their learning outcomes. Furthermore, 14 studies that examined similar models within the study community were analyzed.
The findings led to the formulation of a comprehensive list of requirements for employing technological innovations and artificial intelligence systems in integrating students with special needs into university education. This list consists of seven main dimensions and 98 sub-requirements. The study recommended implementing integration requirements related to both technological and informational infrastructure, whether in-class or out-of-class within educational institutions. Moreover, based on the findings, several recommendations were proposed to improve the integration process, including:

Developing policies and procedures that regulate the use of technological innovations in integration programs.
Allocating financial and human resources necessary for implementing a technological and informational integration system based on smart applications.
Conducting field studies to assess the effectiveness of the smart application-based technological and informational integration system in achieving its objectives.

Keywords: Technological innovations, Artificial intelligence systems, Student integration, Special needs students, University education, Informational infrastructure.