التفاعل بين نمط عرض الفيديو التفاعلي السحابي (أسئلة/ تعليقات) ومستوى تجهيز المعلومات (سطحي/ عميق) ببيئة تعلم إلكترونية لتنمية المهارات الرقمية المتقدمة والذكاء الجمعي لدى الطالبات المعلمات لذوي الاحتياجات الخاصة عقليًا القابلين للتعلم

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية النوعية- جامعة عين شمس

2 مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية

10.21608/ijel.2025.433136

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن انساب نمط عرض الفيديو التفاعلي السحابي(أسئلة/تعليقات) ومستوى تجهيز المعلومات(سطحي/عميق) ببيئة تعلم إلكترونية وأثرهما على تنمية المهارات الرقمية المتقدمة والذكاء الجمعي لدى الطالبات المعلمات لذوي الاحتياجات الخاصةقابلين للتعلم بالإسكندرية، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، ومنهج تطوير المنظومات لتحديد أثر المعالجات التجريبية على المتغيرين التابعين، وتمثلت أدوات البحث في استخدام اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي للمهارات الرقمية المتقدمة لدى الطالبات المعلمات لذوي الاحتياجات الخاصة عقليًا القابلين للتعلم، بطاقة تقييم منتج لقياس الجانب الأدائي للمهارات الرقمية المتقدمة لدى الطالبات المعلمات لذوي الاحتياجات الخاصة عقليًا القابلين للتعلم، ومقياس الذكاء الجمعي، وقد اشتمل البحث علي متغير مستقل هو نمط عرض الفيديو التفاعلي السحابي(أسئلة/تعليقات) وكذلك متغير تصنيفي هو ومستوى تجهيز المعلومات(سطحي/عميق)، وكان التصميم شبه التحريبي المستخدم هو التصميم العاملي 2x2، كما استخدم تحليل التباين أحادي الاتجاه للتأكد من تكافؤ المجموعات التجريبية الأربع فيما يتعلق باختبار الجانب المعرفي للمهارات الرقمية وبطاقة تقييم المنتج ومقياس الذكاء الجمعي، وأسفرت النتائج عن تفوق مجموعة (نمط عرض الفيديو السحابي أسئلة) و(مستوى تجهيز المعلومات عميق ) في القياس البعدي لاختبار الجانب المعرفي للمهارات الرقمية وبطاقة تقييم المنتج ومقياس الذكاء الجمعي، وأن أكبر أثر للتفاعل بين نمط عرض الفيديو التفاعلي السحابي ومستوى تجهيز المعلومات، كان لصالح المجموعة طلاب عميقون مع نمط عرض الفيديو التفاعلي السحابي (أسئلة)، وأوصي البحث بضرورة توظيف نمط عرض الفيديو التفاعلي السحابي بأسلوب الأسئلة في خدمة المواقف التعليمية المتنوعة.
الكلمات المفتاحية: نمط عرض الفيديو التفاعلي السحابي الأسئلة/ التعليقات (، مستوى تجهيز المعلومات (السطحي/العميق)، المهارات الرقمية المتقدمة، الذكاء الجمعي.
Abstract:
The current study aimed to develop advanced digital skills and group intelligence among revision before graduation of students with intellectual disabilities who are capable of learning in Alexandria. This was achieved by examining the interaction between the cloud-based interactive video presentation style (questions/comments) and the level of information preparation (superficial/deep) within an electronic learning environment.
The research adopted both the descriptive-analytical method and the systems development approach and utilized a set of tools including an achievement test to assess the cognitive aspect of digital skills, a product evaluation rubric to measure performance, and a group intelligence scale.
A 2×2 factorial experimental design was employed to examine the impact of the independent variable (video presentation style) and the categorical variable (information preparation level) on the dependent variables. One-way ANOVA was used to ensure the equivalence of the four experimental groups.
The results revealed the superiority of both the interactive video style with questions and the deep level of information preparation in improving the cognitive and performance-based aspects of digital skills as well as group intelligence. The most significant interaction effect was found in favor of the group that received the question-based interactive video along with the deep information preparation.
The study concluded with a strong recommendation to implement the question-based interactive video presentation style in various educational contexts, due to its proven effectiveness in enhancing learning outcomes.
Keywords: the cloud interactive video presentation style (questions/comments), the level of information processing (superficial/deep), Advanced digital skills for student teachers of students with special needs, Group Intelligence