تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة على النماذج التنبؤية وأثرها في تعزيز التعلم متعدد المهام والكفاءة الرقمية والإنجاز الأكاديمي لدى طلاب البكالوريوس المهني لبرنامج تكنولوجيا التعليم الرقمي

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية جامعة الفيوم

2 مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية جامعة الفيوم

10.21608/ijel.2024.433133

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة على النماذج التنبؤية وأثرها في تعزيز التعلم متعدد المهام والكفاءة الرقمية والإنجاز الأكاديمي لدى طلاب البكالوريوس المهني لبرنامج تكنولوجيا التعليم الرقمي. تكونت عينة البحث الأساسية من (100) طالبًا وطالبة من طلاب المستوى الثالث - الترم الخامس، مسجلين بمقرر رعاية الفئات الخاصة، البكالوريوس المهني لبرنامج تكنولوجيا التعليم الرقمي، بالشراكة بين مركز التعليم المدمج جامعة الفيوم وكلية التربية النوعية جامعة المنيا، 2023/ 2024، تم اختيارهم وتوزيعهم عشوائيًا. ولتحقيق هذا الهدف صمم الباحثون بيئة تعلم إلكتروني تكيفي قائمة النماذج التنبؤية لتعزيز التعلم متعدد المهام والكفاءة الرقمية والإنجاز الأكاديمي لدى طلاب البكالوريوس المهني لبرنامج تكنولوجيا التعليم الرقمي، في ضوء معايير التصميم التربوية والفنية لتطوير بيئات التعلم التكيفية، والنماذج التنبؤية. وعليه قام الباحثون بإعداد أدوات القياس والتحقق من صدق وثبات هذه الأدوات، ومن ثم تطبيقها؛ وهي: اختبار التحصيل المعرفي لبعض موضوعات مقرر رعاية الفئات الخاصة (مفاهيم عامة – الإعاقة العقلية)، ومقياس الكفاءة الرقمية، ومقياس الإنجاز الأكاديمي. وقد أكدت النتائج أن بيئة التعلم التكيفية القائمة على النماذج التنبؤية لتعزيز التعلم متعدد المهام والإنجاز الأكاديمي والكفاءة الرقمية لدى طلاب البكالوريوس المهني لبرنامج تكنولوجيا التعليم الرقمي لها تأثير قوى في تنمية كل من التعلم متعدد المهام والكفاءة الرقمية والإنجاز الأكاديمي لدى الطلاب عينة الدراسة. وفى ضوء ما أسفرت عنه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات؛ منها التوسع في إعداد المزيد من البحوث والدراسات ذات العلاقة بالنماذج التنبؤية وطرق توظيفه في عمليات التعلم، والدراسات ذات العلاقة بالنماذج التنبؤية بمختلف أنماطها، ودمجهما مع التقنيات الحديثة، وعلاقتهما بتنمية العديد من مهارات التعلم، وتحسين نواتج التعلم.
الكلمات المفتاحية:
بيئات التعلم التكيفية، النماذج التنبؤية، التعلم متعدد المهام، الكفاءة الرقمية، الإنجاز الأكاديمي، طلاب البكالوريوس المهني لبرنامج تكنولوجيا التعليم الرقمي.
 Abstract
             The study aimed to investigate the effectiveness of designing an adaptive learning environment based on predictive models and its impact on enhancing multitask learning, digital competence, and academic achievement among professional bachelor's students in the Digital Educational Technology program. The main sample consisted of 100 male and female third-level students (fifth semester) enrolled in the course "Special Needs Care" within the professional bachelor's program in Digital Educational Technology, a joint program between the Center for Blended Learning at Fayoum University and the Faculty of Specific Education at Minia University for the academic year 2023/2024. Participants were randomly selected and distributed. To achieve the study’s objectives, the researchers designed an adaptive e-learning environment based on predictive models aimed at enhancing multitask learning, digital competence, and academic achievement. The design adhered to pedagogical and technical standards for developing adaptive learning environments and predictive models. Measurement tools were developed and validated for reliability and validity, including: a cognitive achievement test for selected topics from the "Special Needs Care" course (General Concepts – Intellectual Disability), a digital competence scale, and an academic achievement scale. The results confirmed that the adaptive learning environment based on predictive models had a significant impact on improving multitask learning, digital competence, and academic achievement among the students in the study sample. Based on these findings, the study offers several recommendations and proposals, including expanding research efforts related to predictive models and their applications in learning processes, exploring various types of predictive models, integrating them with modern technologies, and examining their role in developing diverse learning skills and improving learning outcomes.
Keywords: Adaptive Learning Environments, Predictive Models, Multitask Learning, Digital Competence, Academic Achievement, Professional Bachelor's Students in the Digital Educational Technology Program.