أثر التفاعل بين أنماط التجول(الحر/ الموجه) وأنماط تصميم الدعم(الثابت / المرن) في بيئة الحياة الثانية لتنمية مهارات الجيوماتكس لدى طلاب كلية التربية

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية جامعة المنصورة

2 مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر التفاعل بين نمطي التجول (الحر/الموجه) ونمطي تصميم الدعم (الثابت/ المرن) ببيئة الحياة الثانية لتنمية مهارات الجيوماتكس لطلاب كلية التربية، وتم الاعتماد على التصميم شبه التجريبي، وتطبيق التجربة الأساسية للبحث على عينة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة الجغرافيا ونظم المعلومات بكلية التربية جامعة المنصورة مكونة من (40) طالبًا وطالبة، وتم تقسيمهم عشوائيًّا إلى أربع مجموعات تجريبية متساوية في العدد: المجموعة التجريبية الأولى: تم تقديم نمط التوجيه (الحر) ونمط تصميم الدعم (الثابت)، والمجموعة التجريبية الثانية: تم تقديم نمط التوجيه (الحر) ونمط تصميم الدعم (المرن)، والمجموعة التجريبية الثالثة: تم تقديم نمط التوجيه (الموجه) ونمط تصميم الدعم (الثابت)، والمجموعة التجريبية الرابعة: تم تقديم نمط التوجيه (الموجه) ونمط تصميم الدعم (المرن)، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار للجانب المعرفي لمهارات الجيوماتكس، وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات الجيوماتكس، وبطاقة تقييم المنتج النهائي، وبعد تنفيذ التجربة ومعالجة البيانات إحصائيًّا توصلت نتائج البحث إلى: وجود فرق بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربع في القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المعرفي وبطاقة الملاحظة؛ مما يعنى أن بيئة التعلم بالحياة الثانية القائمة على التفاعل  بين نمطي التجول (الحر/الموجه) ونمطي تصميم الدعم (الثابت/ المرن) لها تأثير إيجابي في تنمية مهارات الجيوماتكس، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًّا بين المجموعات التجريبية الأربع في التطبيق البعدي لكل من الاختبار التحصيلي المعرفي وبطاقة ملاحظة الأداء، وبطاقة تقييم المنتج، وجدت فروق بين جميع المجموعات وكانت بالترتيب مجموعة التجول الحر وتصميم الدعم المرن، مجموعة التجول الموجه وتصميم الدعم المرن، مجموعة التجول الحر وتصميم الدعم الثابت، ثم مجموعة التجول الموجه وتصميم الدعم الثابت ؛ ويعني أن الطلاب الذين استخدموا بيئة الحياة الثانية وفق نمط التجول الحر وتصميم الدعم المرن أظهروا تفوقًا أكبر في الجانب المعرفي والأدائي المرتبط بمهارات الجيوماتكس؛ وذلك لما لهما من قدرات تعزيز الاستقلالية في التعلم،  تحفيز الاستكشاف والتفاعل، رفع مستوى استيعاب المعلومات واتخاذ القرارات المثلى لعملية التعلم، ويوصي البحث بمراعاة تصميم بيئات تعلم مرنة وتكيفية تسمح للطلاب بالتبديل بين أنماط التجول المختلفة وفقًا لاحتياجاتهم التعليمية، مما يسهم في تحقيق تجربة تعلم شخصية ومتميزة.
الكلمات المفتاحية: أنماط التجول – أنماط تصميم الدعم - الجيوماتكس.
The study aimed to identify the impact of the interaction between navigation modes (free/ Oriented) and support design modes (fixed/flexible) within the Second Life environment on developing geomatics skills among students of the Faculty of Education. A quasi-experimental design was adopted, and the main experiment was conducted on a sample of 40 third-year geography and GIS students from the Faculty of Education at Mansoura University, who were randomly assigned into four equal experimental groups: free navigation with fixed support, free navigation with flexible support, guided navigation with fixed support, and guided navigation with flexible support. The research instruments included a knowledge-based test for geomatics programming skills, an observational checklist for assessing practical performance, and a final product evaluation rubric. After implementing the experiment and analyzing the data statistically, the results indicated a significant difference between the pre-test and post-test scores of students across the four experimental groups, suggesting that the Second Life learning environment, designed based on the interaction between navigation modes and support design modes, had a positive impact on developing geomatics skills. Additionally, the findings revealed statistically significant differences among the four experimental groups in the post-test results of both the cognitive achievement test and the performance observation checklist, as well as the final product evaluation, with the ranking of groups in terms of performance as follows: free navigation with flexible support, guided navigation with flexible support, free navigation with fixed support, and guided navigation with fixed support. This indicates that students who engaged with the Second Life environment using free navigation and flexible support demonstrated superior performance in both cognitive and practical aspects of geomatics skills, which can be attributed to the ability of free navigation and flexible support to enhance learning autonomy, stimulate exploration and interaction, improve information comprehension, and facilitate optimal decision-making in the learning process. The study recommends designing adaptive and flexible learning environments that allow students to switch between different navigation modes based on their educational needs, contributing to a more personalized and enriched learning experience.
 Keywords: Navigation Modes - Support Design Modes- Geomatics