تصميم بيئة تدريب فائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات حل مشكلات معايير الجودة الإلكترونية لدى قيادات التربية والتعليم

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة المنصورة

المستخلص

         يشهد العصر الحالي الكثير من التغيرات الجذرية في جميع مناحي الحياة بصفة عامة، وفي التعليم بصفة خاصة، حيث ظهرت العديد من التقنيات التي أصبح من الواجب علينا محاولة توظيفها واستغلالها لخدمة العملية التعليمية في كافة مجالاتها، وذلك حتي يمكن الاستفادة من مميزاتها المختلفة بشكل كامل داخل العملية التعليمية؛ والذى يعود بطبيعة الحال علي كافة أركانها المختلفة والتي تتمثل في الطالب والمعلم والمحتوى التعليمي بل والبيئة التعليمية ككل.
وهذا ما أكده الغريب زاهر (2009، 31) *علي أن العصر الحاضر الذي نعيش فيه حاليا يتميز بالتغير الدائم والتطور المستمر في شئون الحياة التربوية والعلمية وغيرها؛ مما ينعكس علينا وعلى المنظومات التربوية ككل فنرى تزايد اهتمام التربويين في العصر الحالي بالمتغيرات الحديثة في تقنية الحاسوب والوسائل التكنولوجية المعينة على نقل وتداول المعرفة, مما جعل فاعلية التقنيات الحديثة أصبح أمراً مؤكداً لا يمكن إغفاله.