التفاعل بين نمط التدريب في بيئة تعلم ذكية وأسلوب التفكير لتنمية مهارات المواطنة الرقمية والإبداع المهني لدى أخصائى تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية- جامعة المنيا

2 مدرس المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم كلية التربية - جامعة العريش

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات المواطنة الرقمية والإبداع المهني لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم من خلال الكشف عن أثر التفاعل بين نمط التدريب (فردي/ تشاركي) في بيئة تعلم ذكية وأسلوب التفكير (الداخي/ الخارجي) في ذلك. وتكونت عينة البحث من (100) أخصائي تكنولوجيا التعليم  بإدارة المنيا التعليمية بمحافظة المنيا، تم اختيارهم بطريقة عمدية وفقًا لاحتياجتهم التدريبية وتوافر متطلبات التعلم، وتم توزيعهم إلى أربع مجموعات تجريبية وفق أسلوب التفكير (الداخي/ الخارجي)، ونمط التدريب (فردي/ تشاركي). وتمثلت أدوات القياس في اختبار تحصيل معرفي مرتبط بمهارات المواطنة الرقمية، وبطاقة ملاحظة مهارات المواطنة الرقمية، ومقياس الإبداع المهني، وتم حساب الثوابت الإحصائية لأدوات القياس وثباتها ومدى صلاحيتها للتطبيق، وطبقت أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية "SPSS.V 24" للكشف عن نمط التدريب الأنسب لدى الأخصائيين عينة البحث في تنمية مهارات المواطنة الرقمية والإبداع المهني لديهم. وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية بيئة التعلم الذكية وارتبط أسلوب التفكير بنمط التدريب بشكل مباشر حيث تفوق أخصائي تكنولوجيا التعليم ذوي أسلوب التفكير الداخلي بنمط التدريب الفردي وذوي أسلوب التفكير الخارجي بنمط التدريب التشاركي في تنمية مهارات المواطنة الرقمية والإبداع المهني لدى أخصائى تكنولوجيا التعليم مقارنة بباقي المجموعات التجريبية، وأوصى البحث بضرورة الاهتمام بتصميم بيئات تعلم ذكية تحسن من مستوى أداء أخصائي تكنولوجيا التعليم داخل وخارج المؤسسة التعليمية وجودة الأداء المهني لديهم مما يعكس الأرتقاء بالمهنة ويحفزهم للعمل وابتكار حلول للمشكلات وهذا ما يحقق التنمية المهنية المستدامة 2030.
الكلمات المفتاحية: التدريب الإلكتروني( فردي/ تشاركي)، بيئة التعلم الذكية، أسلوب التفكير (الداخلي/ الخارجي)، مهارات المواطنة الرقمية، الإبداع المهني.
Abstract
The aim of this study was to enhance the digital citizenship skills and professional creativity of educational technology specialists by examining the impact of the interaction between the training style (individual/ collaborative) in a smart learning environment and the thinking style (internal/ external) on this. The sample consisted of 100 educational technology specialists from the Minya Educational Administration in Minya Governorate, selected purposefully based on their training needs and the availability of learning requirements. They were divided into four experimental groups based on thinking style (internal/external) and training style (individual/collaborative). The measurement tools included a cognitive achievement test related to digital citizenship skills, an observation card for digital citizenship skills, and a professional creativity scale. The statistical constants of the measurement tools, their reliability, and validity for application were calculated, and appropriate statistical treatments were applied using the SPSS.V 24 software package to identify the most suitable training style for the specialists in the study sample in developing their digital citizenship skills and professional creativity,The results of the study revealed the effectiveness of the smart learning environment and the direct correlation between the thinking style and training mode. Educational technology specialists with an internal thinking style benefited more from the individual training mode, while those with an external thinking style excelled with the collaborative training mode in developing their digital citizenship skills and professional creativity compared to other experimental groups. The study recommends the need to focus on designing smart learning environments that improve the performance level of educational technology specialists both inside and outside the educational institution, enhance their professional performance, and motivate them to work and innovate solutions to problems. This contributes to achieving sustainable professional development for 2030.
Keywords: E-training (individual/collaborative), Smart Learning Environment, Thinking Style (internal/external), Digital Citizenship Skills, Professional Creativity.