فاعلية القصة الرقمية القائمة على استراتيجيات مساعدات التذكر في تنمية مهارة القراءة في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 معلمة اللغة العربية والتربية الإسلامية بمدرسة منبال رقم1 التابعة لإدارة مطاي التعليمية بمحافظة المنيا

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم وعميد كلية التربية النوعية سابقًا كلية التربية النوعية ـ جامعة المنيا وعضو اللجنة العلمية لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين تخصص "تكنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب"

المستخلص

تهدف الرساله التعرف إلى أثر استخدام القصة الرقمية القائمة  استراتيجيات مساعدات التذكر في تنمية مهارة القراءة للمرحلة الابتدائية
استخدمت الدراسة المنهج التجريبي ذو مجموعتين التجريبية والضابطة عن طريق التحليل والتعبير بشكل منظم من أجل الوصول إلى فاعلية القصص المقترحة الذي تم تطبيقه على العينة التجريبية وعمل قياسي قبلي وبعدي وقياس أثر المتغير المتغير المستقل (القصة الرقمية القائمة على استراتيجيات مساعدات التذكر) على المتغير التابع (مهارة القراءة) وتمثلت عينة البحث خمسين تلميذا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية.
وأظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلاله احصائية في إكساب مهارة القراءة عن طريق القصة الرقمية القائمة على استراتيجيات مساعدات التذكر.
الكلمات المفتاحية
القصة الرقمية، مساعدات التذكر.