القصة الرقمية التفاعلية و تنمية مهارات الإدراك البصري لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (تكنولوجيا التعليم) ضمن متطلبات الحصول على درجة دكتوراه الفلسفة في التربية النوعية

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم وعميد الكلية السابق وعضو لجنة الترقيات كلية التربية النوعية جامعة المنيا

3 مدرس العلوم التربوية والنفسية "تكنولوجيا التعليم" كلية التربية النوعية جامعة المنيا

المستخلص

    هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة الإرتباطية بين القصة الرقمية التفاعلية ومهارات الإدراك البصري لذى الأطفال ذوي صعوبات التعلم ، ومدى فعالية برنامج استخدام القصة الرقمية التفاعلية في تنمية مهارات الإدراك البصري لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم ، وقد تكونت عينة الدراسة من مجموعة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم بمحافظة المنيا قوامها (10) أطفال ، واشتملت أدوات الدراسة على : بطاقة ملاحظة مهارات الإدراك البصري ، وبرنامج الدراسة الذي تكونت عدد جلساته من (15) جلسة وقد استخدمت الباحثة مجموعة متنوعة من فنيات والإستراتيجيات التعليمية ، واعتمد التصميم التجريبي للبرنامج على المجموعة الواحدة ( قياس قبلي ، بعدي ، تتبعي ) ، وكما تمثلت الأساليب الإحصائية في : معامل إرتباط بيرسون Person ، اختبار ويلكوكسونWilcoxon  للتحقق من صحة فروض البحث ، وكشفت النتائج عن فعالية فعالية برنامج استخدام القصة الرقمية التفاعلية في تنمية مهارات الإدراك البصري لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم .
 الكلمات الرئيسة :
 القصة الرقمية التفاعلية ، مهارات الإدراك البصري ، الأطفال ذوي صعوبات التعلم.