التعلم المقلوب القائم على الأقران وتنمية مهارات الأمان الإلكتروني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 مدرس كمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات إدارة نجع حمادي التعليمية محافظة قنا

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم وعميد الكلية السابق وعضو لجنة الترقيات كلية التربية النوعية جامعة المنيا

3 مدرس العلوم التربوية والنفسية "تكنولوجيا التعليم" كلية التربية النوعية جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية التعلم المقلوب (الأقران) في تنمية مهارات الأمان الإلكتروني  لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتكونت عينة البحث من (30) تلميذًا من تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدرسة الشهيد محمود عبد الفتاح، وقد تم اتباع التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة بالتجربة، وتم إعداد أداتي قياس بتجربة البحث وهما الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة لتطبيقهم قبليًا وبعديًا على عينة البحث، وأسفرت النتائج على وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى <= (0.01) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث.
الكلمات المفتاحية: التعلم المقلوب _ الأقران _ الأمان الإلكتروني.
The objective of the current research is to detect the impact of the flipped learning that based on peer in providing electronic security skills for prep school pupils, the experimental group consists of (30) pupil from Elshaheed Mahmoud Abd Elfattah prep school. The researcher used the one group experimental approach to detect the impact of flipped learning (peer) and he used (2) measuring tools (achievement test and performance note card) to apply them pre and post , the results revealed that there was a statistically significant difference at the level (0.01) between the mean score of the pre and post research tools application.
Key words: Flipped Learning _ Peer _ Electronic Security.