القيم الجمالية في الفن الرقمي لدى الطلاب الموهوبين في البيئة المدرسية

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 باحث دكتوراه تكنولوجيا التعليم كلية التربية التربية-جامعة الفيوم

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وعميد كلية التربية السابق جامعة الفيوم وعضو اللجنة الدائمة لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية-جامعة المنيا.

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى إلى تصميم وتطوير أداة تتسم بالدقة والموضوعية لقياس القيم الجمالية في الفن الرقمي لدى الطلاب الموهوبين في البيئة المدرسية بالمدارس المجتمعية، وذلك من خلال:

تحديد معايير القيم الجمالية في الفن الرقمي المناسبة للطلاب الموهوبين.
بناء أداة لقياس القيم الجمالية في الفن الرقمي لدى الطلاب الموهوبين.
التحقق من صدق وثبات الأداة المطورة.

اتبع البحث الحالى المنهج الوصفى التحليلى,فى عرض البحوث ودراستها وتحليلها,لاستخلاص المعايير,ثم عرضها على عينة من الاساتذة والخبراء،وأسفرت النتائج عن الوصول إلى الصورة النهائية لمقياس التقويم المتدرج للقيم الجمالية في الفن الرقمي لدى الموهوبين في المدارس المجتمعية ويتكون من (5) قيم جمالية هي: (الاتزان – التفاصيل والدقة – الوحدة والتكامل – الحركة – السيادة والسيطرة),و(5) معايير بواقع معيار لكل قيمة, و(15) مستوى حيث يشتمل كل معيار منهم على 3 مستويات متدرجة لتحقيق وقياس هذا المعيار.
 
الكلمات المفتاحية: القيم الجمالية، الموهوبين، الفن الرقمي ، البيئة المدرسية.
 Abstract:
The current research aims to design and develop a precise and objective tool to measure aesthetic values in digital art among gifted students in community school environments. This is achieved through:

Identifying the criteria for aesthetic values in digital art suitable for gifted students.
Constructing a tool to measure aesthetic values in digital art among gifted students.
Verifying the validity and reliability of the developed tool.

The current research follows a descriptive-analytical methodology in presenting, studying, and analyzing research to extract the criteria. These criteria were then presented to a sample of professors and experts. The results led to the final version of the progressive evaluation scale for aesthetic values in digital art among gifted students in community schools. This scale consists of five aesthetic values: balance, detail and precision, unity and integration, movement, and dominance and control. Each value has one criterion, and each criterion includes three levels to achieve and measure it.
 
Keywords: Aesthetic Values, Gifted Students, Digital Art, School Environment.