نمطا حشد المصادر (المفتوح/ الانتقائي) ببيئة تدريب نقالة وأثرهما على تنمية مهارات الأمن السيبراني والذكاء الرقمي لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وفقا لشغفهم الأكاديمي

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

2 أستاذ مساعد بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة المنصورة

10.21608/ijel.2024.398961

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن أثر نمطا حشد المصادر الإلكترونية (المفتوح/الانتقائي) في بيئة تدريب نقال على تنمية مهارات الأمن السيبراني والذكاء الرقمي لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، وفقًا لمستوى الشغف الأكاديمي (المتناغم/الاستحواذي) لديهم. وتم اختيار عينة البحث من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم من بعض الجامعات المصرية، وقُسمت إلى أربع مجموعات تجريبية، هي المجموعة التجريبية الأولى: حشد مصادر انتقائي + شغف متناغم، المجموعة التجريبية الثانية: حشد مصادر انتقائي + شغف استحواذي، المجموعة التجريبية الثالثة: حشد مصادر مفتوح + شغف متناغم، والمجموعة التجريبية الرابعة: حشد مصادر مفتوح + شغف استحواذي، حيث تم الاعتماد على التصميم شبه التجريبى المعروف باسم التصميم العاملى (2×2) ، واستخدم المنهج التجريبى، وأدوات القياس هى اختبار معرفي لقياس الجانب المعرفى لمهارات الأمن السيبراني، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائى لمهارات الأمن السيبراني، ومقياس الذكاء الرقمي، واسفرت النتائج عن تفوق المجموعة الثالثة (حشد مصادر مفتوح + شغف متناغم) في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات الأمن السيبراني والذكاء الرقمي، وأظهرت بيئة التدريب النقال فاعلية ملحوظة في تحقيق أهداف التعلم وتعزيز الأداء الأكاديمي، وتبين أن الشغف الأكاديمي المتناغم كان له تأثيرًا إيجابيًا مقارنة بالشغف الاستحواذي، خاصة مع استخدام نمط حشد المصادر المفتوح، وأوصى البحث بتصميم بيئات تدريب تعتمد على نمط حشد المصادر المفتوح لتعزيز مهارات الأمن السيبراني والذكاء الرقمي. ودمج مفاهيم الأمن السيبراني في المناهج الدراسية وزيادة الوعي بمخاطره، وتعزيز الشغف الأكاديمي المتناغم من خلال أنشطة تعليمية محفزة وتفاعلية.
الكلمات المفتاحية:
الأمن السيبراني، الذكاء الرقمي، حشد المصادر، بيئة تدريب نقال، الشغف الأكاديمي.
Abstract
The aim of the research was to reveal the impact of the two types of crowdsourcing (open/selective) in a mobile training environment on the development of cybersecurity and digital intelligence skills among faculty members and their assistants, according to their level of academic passion (harmonious/obsessive). The research sample was selected from faculty members and their assistants from Egyptian universities and was divided into four experimental groups: the first experimental group: selective crowdsourcing + harmonious passion, the second experimental group: selective crowdsourcing + obsessive passion, the third experimental group: open crowdsourcing + harmonious passion, and the fourth experimental group: open crowdsourcing + obsessive passion. The research used a cognitive test to measure cybersecurity skills, a cybersecurity skills observation card, a digital intelligence scale, and an academic passion scale. The results showed that the third group (open crowdsourcing + harmonious passion) outperformed in developing the cognitive and performance aspects of cybersecurity and digital intelligence skills. The mobile training environment showed remarkable effectiveness in achieving learning objectives and enhancing academic performance. It was found that harmonious academic passion had a more positive impact compared to obsessive passion, especially with the use of the open crowdsourcing pattern. The research recommended designing training environments based on the open crowdsourcing pattern to enhance cybersecurity and digital intelligence skills. Integrating cybersecurity concepts into curricula, increasing awareness of its risks, and enhancing harmonious academic passion through stimulating and interactive educational activities.
Keywords: Cybersecurity, Digital Intelligence, Crowdsourcing, Mobile Training Environment, Academic Passion.