نمط ممارسة الأنشطة الإلكترونية في بيئة تعلم إلكترونية وأثرها فى تنمية مهارات تصميم مواقع الويب والمرونة المعرفية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية - جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد المهارات اللازمة لتصميم مواقع الويب بلغة HTML والتعرف على أثر نمط ممارسة الأنشطة الإلكترونية (موزعة/ مركزة) في بيئة إلكترونية على تنمية مهارات تصميم مواقع الويب بلغة  HTMLوالمرونة المعرفية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، حيث تكونت عينة البحث من (40) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة أسيوط، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين بواقع (20) طالب وطالبة لكل مجموعة، واستخدم البحث المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي وتمثلت أدوات البحث في: اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات تصميم مواقع الويب بلغة HTML، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لمهارات تصميم مواقع الويب بلغة HTML، ومقياس المرونة المعرفية وبطاقة تقييم المنتج النهائي، وتم تطبيق التجربة ورصد النتائج وتحليلها وتوصل البحث الحالي إلى عدة نتائج هي: وجود فروق دالة إحصائيا في التطبيق البعدي لكل من اختبار التحصيل المعرفي وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات تصميم مواقع الويب بلغة HTML ومقياس المرونة المعرفية وبطاقة تقييم المنتج النهائي لصالح نمط ممارسة الأنشطة الموزعة.
الكلمات الرئيسية: نمط ممارسة الأنشطة (الموزعة /المركزة) – بيئة تعلم إلكترونية – مهارات تصميم مواقع الويب - لغة HTML – المرونة المعرفية.
Abstract:
This current research aims to identify the requirement skills to design websites in HTML and to identify the pattern of practicing electronic activities (distributed / focused) in an electronic environment on developing websites design skills in HTML and cognitive flexibility for Education Technology Students. The research sample consisted of (40) male and female students from the third year of Education Technology Department from Faculty of Specific Education, Assiut University. They were divided into two experimental groups, with (20) male and female students for each group. The research used the descriptive approach and the experimental approach. The research tools were: an achievement test to measure the cognitive aspects of website design skills in HTML, an observation card to measure the performance aspects of website design skills in HTML, a cognitive flexibility scale and a final product evaluation card. The experiment was applied, the results were monitored and analyzed. The current research reached several results: There are statistically significant differences in the post-application of each of the cognitive achievement test, the observation card for the performance aspect of website design skills in HTML, the cognitive flexibility scale and the final product evaluation card werein favor of the distributed activity pattern.
Keywords:
 A Pattern of Practicing Activities (Distributed / Focused) – E-Learning Environment – Website Design Skills – HTML – Cognitive Flexibility.