أنشطة التوكاتسو القائمة على المناقشات التوجيهية وإستراتيجيات مساعدات التذكر ببيئة تعلم معكوسة وأثرها في تنمية مهارات حل المشكلات والتفكير الإبداعي وإدارة الذات لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدارس المصرية اليابانية

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد – مدير برامج الدراسات التربوية - الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية

2 دكتوراه تكنولوجيا التعليم – مدير المدرسة المصرية اليابانية بدمياط الجديدة

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تصميم أنشطة التوكاتسو القائمة على المناقشات التوجيهية وإستراتيجيات مساعدات التذكر (التوليف القصصي – التصور) ببيئة تعلم معكوسة وقياس أثرها في تنمية  مهارات حل المشكلات والتفكير الإبداعي وإدارة الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدارس المصرية اليابانية ، وتكونت عينة البحث من (40) تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدارس المصرية اليابانية بدمياط الجديدة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين ووفقًا للتصميم التجريبي للبحث، تمثلت أدوات القياس في: اختبار مهارات حل المشكلات، ومقياس التفكير الإبداعي، ومقياس إدارة الذات، واتبع البحث التصميم شبه التجريبي،  وأظهرت النتائج إلى وجود أثر إيجابي عند مستوى (0.05) لأنشطة التوكاتسو القائمة على المناقشات التوجيهية وإستراتيجيات مساعدات التذكر (التوليف القصصي – التصور) ببيئة تعلم معكوسة وقياس أثرها في تنمية  مهارات حل المشكلات والتفكير الإبداعي وإدارة الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدارس المصرية اليابانية ، كما توصلت نتائج البحث إلى وجود دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) للفروق بين المجموعتين لصالح  المجموعة التي درست من خلال إستراتيجية التصور، وذلك في كلٍ من مهارات حل المشكلات والتفكير الإبداعي وإدارة الذات.
الكلمات المفتاحية: أنشطة التوكاتسو - المناقشات التوجيهية - إستراتيجيات مساعدات التذكر (التوليف القصصي – التصور) - بيئة تعلم معكوسة - مهارات حل المشكلات - التفكير الإبداعي - إدارة الذات - المدارس المصرية اليابانية.
Abstract:
        The aim of this research was to design Tokkatsu activities based on guidance discussions and memory aid strategies (story synthesis - Imaging) in a flipped learning environment and measure their impact on developing problem-solving skills, creative thinking, and self-management among primary stage pupils in Egyptian-Japanese schools. The research sample consisted of 40 male and female pupils from the primary stage in Egyptian-Japanese schools in New Damietta. They were divided into two experimental groups. According to the experimental design of the research, the measurement tools included: a problem-solving skills test, a creative thinking scale, and a self-management scale. The research followed a quasi-experimental design, and the results showed a positive impact at a significance level of 0.05 for Tokkatsu activities based on guidance discussions and memory aid strategies (story synthesis - Imaging) in a flipped learning environment on developing problem-solving skills, creative thinking, and self-management among primary stage pupils in Egyptian-Japanese schools. Furthermore, the research results indicated statistical significance at a significance level of 0.05 for the differences between the two groups in favor of the group that studied through the visualization or imagination strategy, in terms of problem-solving skills, creative thinking, and self-management.
Keywords: Tokkatsu activities - guidance discussions and memory aid strategies (story synthesis - Imaging) - flipped learning environment -problem-solving skills - creative thinking - self-management - Egyptian-Japanese schools.