مستويات الدعم ببيئة الواقع المعزز وفقاً لتحليلات التعلم وأثرها على تنمية مهارات انتاج الإنفوجرافيك والتفكيرالبصري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية- جامعة طنطا

المستخلص

  يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مستويات الدعم ببيئة الواقع المعززوفقاً لتحليلات التعلم وأثرها على تنمية مهارات انتاج الإنفوجرافيك والتفكير البصرى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، من خلال ثلاث مستويات لدعم النشاط (موجز – متوسط – تفصيلى) في ضوء تحليلات التعلم بالبيئة، حيث اشتملت عينة البحث على (60) طالب/ طالبة من طلاب الفرقة الأولى، وقسمت العينة إلى ثلاث مجموعات تجريبية متكافئة ؛ حيث قدم للمجموعة الأولى مستوى دعم موجز والمجموعة الثانية مستوى دعم متوسط والمجموعة الثالثة مستوى دعم تفصيلى ، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة من خلال استخدام برنامج25  SpssV.؛ أسفرت النتائج إلى تفوق المجموعة التجريبية الأولى (الطلاب ذو الأداء المرتفع الذين قدم لهم دعم موجز) في الإختبار التحصيلى وبطاقة تقييم المنتج لمهارات الإنفوجرافيك، وعدم وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعات التجريبية الثلاث في التطبيق البعدى لمقياس التفكير البصرى وأوصى البحث بضرورة الإتجاه نحو بيئات الواقع المعزز القائمة على تحليلات التعلم في عملية التعلم لما لها من تأثير فعال في التحصيل والتفكير البصرى لدى الطلاب.
الكلمات المفتاحية: مستويات الدعم/ بيئة الواقع المعزز/ تحليلات التعلم/ انتاج الإنفو جرافيك/ التفكير البصرى
Abstract
   The current research aims to identify the patterns of support in the augmented reality environment according to learning analytics and their impact on the development of infographic production skills and visual thinking among educational technology students. This is done through three patterns of activity support (summary, moderate, and detailed) in light of environmental learning analytics. The research sample consisted of 60 students from the first year, divided into three equivalent experimental groups. The first group received summary support, the second group received moderate support, and the third group received detailed support. Appropriate statistical analysis methods were applied using SPSS V.25 software. The results showed the superiority of the first experimental group (students with high performance who received summary support) in the achievement test and the product evaluation card for infographic skills. There were no statistically significant differences in the average scores of students in the three experimental groups in the dimensional application of the visual thinking scale. The research recommends the necessity of moving towards augmented reality environments based on learning analytics in the learning process, as they have an effective impact on students' achievement and visual thinking.
Keywords: Support patterns, Augmanted Reality,  Learning, Analytics, Infographic production, Visual thinking.