تطوير بيئة تعلم ذكية وأثرها في تنمية مهارات الكتابة باللغة الفرنسية لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 رئيس قسم اللغة الفرنسية بوزارة التربية – دولة الكويت

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد ومدير برامج الدراسات التربوية – الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية

3 أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية المساعد بكلية التربية – جامعة العريش

4 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية الدراسات التربوية – الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التهجئة كأحد أنواع مهارات الكتابة باللغة الفرنسية لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت وذلك من خلال تطوير بيئة تعلم ذكية قائمة على روبوتات الدردشة، وتكونت عينة البحث من (108) طالب من طلاب الصف الحادي عشر (أدبي) بمنطقة الفروانية التعليمية، وتم توزيع العينة إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة)، وبعد التأكد من تكافؤ المجموعتين تمت عملية المعالجة للمجموعة التجريبية من خلال التعلم باستخدام بيئة التعلم الذكية المقترحة، بينما قامت المجموعة الضابطة بتلقي التعلم الخاص بها باستخدام الطريقة السائدة من خلال بيئة تعلم إلكترونية تقليدية، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا ببيئة التعلم الذكية في الاختبار البعدي، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب الذين درسوا ببيئة التعلم الذكية لصالح التطبيق البعدي لاختبار التهجئة، ووجود أثر لاستخدام بيئة التعلم الذكية في تنمية المهارات الكتابية باللغة الفرنسية لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت، كما تبين أنه لا يوجد فرق بين درجات التطبيق البعدي والبعدي المؤجل في اختبار التهجئة للمجموعة التجريبية مما يدل على بقاء أثر التعلم.
 الكلمات المفتاحية: بيئة التعلم الذكية، روبوت الدردشة، الذكاء الاصطناعي، مهارة التهجئة باللغة الفرنسية، طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت.
Abstract:
The current study aimed to improve spelling skills as one of the types of writing skills in French language among secondary school students in Kuwait by developing an intelligent learning environment based on chatbots. The research sample consisted of (108) students from the 11th grade literary in the Farwaniya educational district. The sample was divided into two groups (experimental and control). After ensuring the equivalence of the two groups, the experimental group was treated with learning using the proposed intelligent learning environment, while the control group received their learning using the prevailing method through a traditional e-learning environment. The results of the study showed that there was statistically significant difference at the significance level (0.05) between the mean scores of the experimental and control groups in favor of the students of the experimental group who studied in the intelligent learning environment in the post-test. There was also a statistically significant difference at the significance level (0.05) between the mean scores of the students who studied in the intelligent learning environment in favor of the post-application of the spelling test. There was an effect of using the intelligent learning environment in developing writing skills in French for secondary school students in Kuwait. It was also found that there was no difference between the scores of the post-test and the delayed post-test in the spelling test for the experimental group, indicating the persistence of the learning effect.
 Keywords: Intelligent learning environment, Chatbot, Artificial Intelligence, French spelling skills, Secondary school students in Kuwait.