أثر اختلاف أنماط تنظيم المحتوى ببرامج التعلم المتنقل على تنمية الكفاءة الذاتية ومهارات التعلم التعاوني لدي طلاب كلية التربية

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

دكتوراه تكنولوجيا التعليم مركز تقنية الاتصالات والمعلومات - جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية الكفاءة الذاتية ومهارات التعلم التعاوني لدى طلاب كلية التربية، وتكونت عينة البحث من الفرقة الثالثة بكلية التربية بجامعة المنصورة، قوامها 60 طالب، تم اختيارها بطريقة عشوائية وتم تقسيمها إلى مجموعتين، مجموعة تدرس بنمط تنظيم المحتوى (خطى)، أما المجموعة الثانية تدرس بنمط تنظيم المحتوى (هرمي)، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمقرر تكنولوجيا التعليم؛ ومقياس للكفاءة الذاتية؛ ومقياس لمهارات التعلم التعاوني،  وتم استخدام كل من المنهج التجريبي لقياس أثر المتغير المستقل علي المتغير التابع والمنهج الوصفي، وتوصل البحث الحالي إلى: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين مُتوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ومقياس الكفاءة الذاتية ومقياس مهارات التعلم التعاوني المرتبطان بمقرر تكنولوجيا التعليم لصالح طلاب المجموعة التجريبية الثانية التى درست من خلال نمط تنظيم المحتوى الهرمي.
الكلمات المفتاحية: تنظيم المحتوي الإلكتروني - التنظيم الخطي للمحتوى الإلكتروني- التنظيم الهرمي للمحتوى الإلكتروني - التعلم المتنقل - الكفاءة الذاتية - مهارات التعلم التعاونى.
Abstract:
The aim of the current research is to develop self- efficiency and cooperative learning skills among faculty of Education students, The research sample consisted of 60 third year students of Faculty of Education, Mansoura University, The students were selected randomly and divided into two groups, one group studied organizing the content in a linear way but the other group studied organizing the content in a hierarchical way, and the research tools were: an attainment test to measure cognitive aspects associated with the e-content course; a measure of self-efficiency; and a measure of cooperative learning skills. Both the pilot curriculum  and the descriptive curriculum were used to measure the impact of the independent variable on the subordinate variable , and the current research found: Statistically D difference at (0.05) level between the intermediate scores of the two experimental groups in the remote application of the attainment test, the measure of self-efficiency and the measure of cooperative learning skills associated with the e-learning course for the students of the second experimental group studied through the hierarchical content organization pattern.
 Keywords: E-content organization – e-content linear organization –
e-content hierarchical organization - mobile learning - self-efficiency - cooperative learning skills.
* Doctor of Educational Technology- Communications and Information Technology Center - Mansoura University.