تطوير بيئةُ تعلمٍ نقالٍ تكيفيةٍ وفق أساليب التعلم الحسية لتنمية مهاراتِ حلّ مسائل مادة الفيزياء لدى طَالباتِ المرحلة الثانويّةِ في مكةَ المكرمةِ

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 باحثة ماجستير كلية الدراسات التربوية الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية-جامعة حلوان

3 مدرس تكنولوجيا التعليم كلية الدراسات التربوية الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية

المستخلص

هدف هذا البحث إلي قياس فاعلية بيئة تعلم نقال تكيفية وفقاً لأساليب التعلم الحسية في تنمية مهارات حل مسائل مادة الفيزياء لدي طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة مكة المكرمة، من خلال البحوث و الدراسات السابقة، و التي تتعلق ببيئة التعلم النقال التكيفية و أساليب التعلم الحسية (سمعي – بصري - حركي)، و مهارات حل مسائل مادة الفيزياء، كما تم إعداد قائمة بتصميم بيئة تعلم نقال تكيفية وفقاً لأساليب التعلم الحسية، و كذلك تم إعداد مقياس لقياس أساليب التعلم الحسية وفقاً لمقياس "فيلدر و سيلفرمان"، كما تم إعداد أدوات البحث و هي إختبار تحصيلي معرفي لقياس مهارات حل مسائل مادة الفيزياء، و بطاقة ملاحظات لقياس مدي تنمية مهارات حل مسائل مادة الفيزياء وتم إختيار عينة البحث عشوائيا من عدد (60) طالبة من طالبات المرحلة الثانوي وتقسيمهم بالتساوي إلي ثلاث مجموعات تجريبية وفقاً لأساليب التعلم الحسية (سمعي – بصري – حركي)، و أوضحت النتائج فاعلية بيئة التعلم النقال التكيفية في تنمية مهارات حل مسائل مادة الفيزياء لدي طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة مكة المكرمة، و لذلك توصي الباحثة بزيادة الاهتمام ببيئات التعلم النقال التكيفية في جميع المواد الدراسية الطالبات المرحلة الثانوية لما لها من تأثير إيجابي في التحصيل المعرفي و الأداء المهاري لدي طالبات المرحلة الثانوية، و ذلك مع مراعاة معايير تصميم بيئة التعلم النقال التكيفية من الناحية التربوية و التعليمية و التكنولوجية.
الكلمات المفتاحية: بيئة تعلم نقال تكيفية-أساليب التعلم الحسية–مهارات حل مسائل مادة الفيزياء.
Abstract:
    This research aims at measure the effectiveness of an adaptive mobile learning environment according to sensory learning styles in developing physics problem solving skills for secondary school students in Makkah Al Mukarramah region, through previous research and studies, which are related to the adaptive mobile learning environment and sensory learning styles (audiory-Visual- kinesthetic), and physics problem-solving skills, and a list was prepared for designing an adaptive mobile learning environment according to sensory learning styles, and a scale was prepared to measure sensory learning styles according to the Felder and Silverman scale, and research tools were prepared, which is an achievement test.
Cognitive measurement of physics problem solving skills, And a note card to measure the extent to which the skills of solving physics problems were developed. The research sample was randomly selected from (60) secondary school students and divided equally into three experimental groups according to sensory learning styles (audiory-visual-kinesthetic), and the results showed the effectiveness of a learning environment Adaptive transmissions according to sensory learning styles in developing physics problem solving skills for secondary school students in Makkah Al Mukarramah region Therefore, the researcher recommends increasing attention to adaptive mobile learning environments in all subjects for secondary school students because of their positive impact on the cognitive achievement and skill performance of secondary school students, taking into account the criteria for designing the adaptive mobile learning environment in terms of educational, educational and technological terms..
Keywords: adaptive mobile learning environment, sensory learning styles, physics problem solving skills.