دور الخرائط الذهنية الإلكترونية القائمة على الواقع المعزز في تنمية الوعي الأثري والانتماء الوطني لدي طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 باحثة ماجستير كلية الدراسات التربوية الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية-جامعة حلوان

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية الدراسات التربوية الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى تنمية الوعي الاثري والانتماء الوطني لدي طلاب الصف الأول الثانوي باستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية القائمة على الواقع المعزز تكونت عينة البحث من 60 طالب وطالبة بالصف الأول الثانوي من مدرسة الميناء الثانوية المشتركة بإدارة الغردقة التعليمية بالبحر الأحمر، وتم توزيعهم إلي مجموعتين 30 طالب وطالبة بالمجموعة التجريبية و 30 طالب وطالبة بالمجموعة الضابطة وبعد التأكد من تكافؤهما، تم تعليم المجموعة التجريبية بالخرائط الذهنية الإلكترونية القائمة علي الواقع المعزز والمجموعة الضابطة بالطريقة العادية، وبعد رصد الدرجات، أجرت الباحثة المعالجات الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS، وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس الوعي الاثري ومقياس والانتماء الوطني لصالح المجموعة التجريبية، وهو ما يثبت فاعلية دور الخرائط الذهنية الإلكترونية القائمة علي الواقع المعزز في تنمية الوعي الأثري والانتماء الوطني لدي طلاب المرحلة الثانوية.
الكلمات المفتاحية: الخرائط الذهنية الإلكترونية - الواقع المعزز - الوعي الاثري- والانتماء الوطني.
  Abstract:
     The aim of the current research is to develop the archaeological awareness and national affiliation of first year secondary students by using the design of electronic mental maps based on augmented reality. The research sample consisted of 60 male and female students in the first year of secondary school from El-Mina Secondary School in the Hurghada Educational Administration in the Red Sea. They were distributed into two groups, 30 male and female students in the experimental group and 30 male and female students in the control group. After ensuring their equivalence, the experimental group was taught with electronic mind maps based on augmented reality and the control group in the normal way. After monitoring the scores, the researcher carried out statistical treatments using the SPSS statistical program, and the results indicated that there was a statistically significant difference at the level (≤ 0.01) between the mean scores. The scores of students of the experimental and control groups in the post application of the archaeological awareness scale and national affiliation scale in favor of the experimental group; this proves the effectiveness of designing electronic mental maps based on augmented reality to develop archaeological awareness national affiliation among secondary school students.
Keywords: Electronic Mind Maps - Augmented Reality - Archaeological Awareness- National Affiliation.