أثر اختلاف نمطي التعليم المدمج (المرن/المقلوب) في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف الثاني عشر في سلطنة عُمان

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 الجامعة العربية المفتوحة في سلطنة عُمان

2 ماجستير تكنولوجيا التعليم الجامعة العربية المفتوحة في سلطنة عُمان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر اختلاف نمطي التعليم المدمج(المرن/المقلوب) على تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف الثاني عشر بمحافظة البريمي سلطنة عمان، وذلك باستخدام التصميم الشبه التجريبي، وتم استخدام اختبار مقياس مهارات التفكير الناقد كأداة للبحث، وطبق على عينة مكونة من مجموعتين متكافئتين من طالبات الصف الثاني عشر لمدرسة آمنة بنت جابر بن زيد، وتم اختيار طالبات الثاني عشر بالطريقة العشوائية البسيطة للعام الدراسي(2020-2021م) للفصل الدراسي الثاني، وتكونت عينة البحث من (40) طالبة بواقع (20) طالبة لكل مجموعة، المجموعة الأولى تم تدريسهم بالتعليم المدمج المرن، والمجموعة الثانية تم تدريسهم بالتعليم المدمج المرن والمقلوب، وتم معالجة وتحليل النتائج إحصائياً باستخدام برنامج (SPSS) وتوصل الباحثون إلى النتائج التالية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تحصيل الطالبات لصالح المجموعة الثانية على المجموعة الأولى بعد اختبار مقياس التفكير الناقد، وهذا يدل على أثر التعليم المدمج المقلوب على تنمية مهارات التفكير الناقد لطالبات الصف الثاني عشر، ومن أهم التوصيات ضرورة توظيف التعليم المدمج المقلوب في تدريس المواد المختلفة، وتطبيق التعليم المدمج المقلوب في المناهج الدراسية بوزارة التربية والتعليم.
الكلمات المفتاحية:
أنماط التعليم المدمج، نمط التعليم المدمج المقلوب، نمط التعليم المدمج المرن، التفكير الناقد.