استراتيجية مقترحة في بيئة تعلم تكيفية لتنمية بعض المهارات الحياتية الالكترونية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

دكتوراة مناهج وطرق تدريس "تكنولوجيا التعليم" كلية التربية جامعة مدينة السادات محاضر بالأكاديمية العربية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية مقترحة في بيئة تعلم تكيفية لتنمية بعض المهارات الحياتية الالكترونية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ،وتكونت عينة البحث الحالي من (32) طالباً من طلاب الدمج بالصف الأول الثانوي بمدرسة منوف الثانوية العسكرية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين  في العدد، كما اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي ذو التصميم التجريبي المكون من مجموعتين مستخدماً الأساليب الإحصائية اللابارامترية، وأسفرت النتائج عن  : وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين  رتب متوسطات درجات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة لصالح المجموعة التجريبية الثانية التي درست باستخدام الاستراتيجية المقترحة في بيئة التعلم التكيفي  في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة المهارات الحياتية الإلكترونية.
الكلمات المفتاحية: الاستراتيجية المقترحة – المهارات الحياتية الالكترونية – بيئة التعلم التكيفي
Abstract:
 
The aim of the current research is to reveal the effectiveness of a proposed strategy in an adaptive learning environment to develop some electronic life skills for students with special needs. The research also relied on the semi-experimental approach with an experimental design consisting of two groups using non-parametric statistical methods. The results revealed: There is a statistically significant difference at the level of 0.05 between the ranks of the mean scores of students with special needs in favor of the second experimental group, which was studied using the proposed strategy in the adaptive learning environment in the post application of the electronic life skills observation card
Keywords:  proposed strategy - Electronic Life Skills- adaptive learning environment