التحديات المناخية ومسارات التنمية المستدامة

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 معلم التاريخ والجغرافيا والجيولوجيا باحث دكتوراه كلية التربية - جامعة المنصورة

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم-كلية التربية- جامعة المنصورة

3 أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم-كلية التربية-جامعة المنصورة

المستخلص

مع دخول الالفية الثالة فإن ظاهرة التغير المناخى وما تحمله من أثار مدمرة على البشرية وعلى مستوى نوعية الحياة عامة، أصبحت مقبولة و مفهومة لدى العامه وفى دائرة الوعى المجتمعى كذلك، وذلك بسبب الأدلة العلمية المباشرة التي تشير الى التغيرات التي تطرأ على المناخ.
فالتحديات المناخية هي المشكلات والتهديدات التي تنشأ نتيجة للتغير المناخي العالمي والانبعاثات الغازية الضارة بالبيئة. وتشمل هذه التحديات عدة جوانب وتأثيرات سلبية على البيئة والحياة البشرية. من بين أبرز التحديات المناخية:
 ارتفاع درجات الحرارة: يؤدي التغير المناخي إلى ارتفاع درجات الحرارة العالمية، وهو يعني زيادة في درجات الحرارة على سطح الأرض. وتتسبب هذه الزيادة في تأثيرات سلبية مثل ذوبان الأنهار الجليدية وارتفاع مستوى سطح البحر، مما يهدد المناطق الساحلية والجزر.
 اضطراب نظم المناخ: يتسبب التغير المناخي في اضطراب نظم المناخ العالمية، مما يؤدي إلى زيادة في الأحداث المناخية المتطرفة مثل الأعاصير والفيضانات والجفاف. هذه الأحداث تتسبب في خسائر بشرية واقتصادية جسيمة وتهدد الأمن الغذائي والمياه العذبة.