واقع استخدام تطبيقات الواقع المعزز في تدريس الكيمياء من وجهة نظر المعلمات في مدينة الرياض

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 معلمة كيمياء – وزارة التعليم ماجستير تكنولوجيا التعليم المملكة العربية السعودية

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية- جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أهمية الواقع المعزز في تدريس الكيمياء من وجهه نظر معلمات الكيمياء في مدينة الرياض، التعرف على ايجابيات استخدام تطبيقات الواقع المعزز في تدريس مادة الكيمياء من وجهة نظر معلمات الكيمياء في مدينة الرياض، تحديد معوقات استخدام تطبيقات الواقع المعزز في تدريس الكيمياء من وجهه نظر معلمات الكيمياء في مدينة الرياض، وتم اختيار عينة البحث بطريقة عشوائية من بين معلمات الكيمياء بالمرحلة الثانوية بمدينة الرياض والبالغ عددهم (36) معلمة، واستخدم المنهج الوصفي المسحي، واستخدم أداة الاستبانة مكونة من وقد تكونت الاستبانة من جزأين الجزء الأول: ويشمل المتغيرات الديموغرافية لأفراد عينة الدراسة ممثلة في (سنوات الخبرة، عدد الدورات التدريبية).الجزء الثاني: يتكون من (21) عبارة من العبارات الخاصة بمتغيرات الدراسة ومقسمة على اثنين من المحاور على النحو التالي: المحور الأول: ويقيس أهمية استخدام تطبيقات الواقع المعزز في تدريس مادة الكيمياء، ويشتمل على (14) عبارة. المحور الثاني: ويقيس المعوقات التي تواجه معلمات الكيمياء في استخدام تطبيقات الواقع المعزز في تدريس الكيمياء، ويشتمل على (7) عبارات. وقد صيغت العبارات وفقاً لمقياس ليكرت الخماسي (موافق بشدة/ موافق/ محايد/ غير موافق/ غير موافق بشدة).ومن نتائج الدراسة: تبين أن (24) من أفراد الدراسة يمثلن ما نسبته (66.7%) من ذوات الخبرة من 11 سنة فأكثر، وهن الفئة الأكبر في عينة الدراسة،  وتبين أن (29) من أفراد الدراسة يمثلن ما نسبته (80.6%) من اللاتي حصلن على عدد من 1-5 دورات، وهن الفئة الأكبر في عينة الدراسة، تبين أن أفراد عينة الدراسة من معلمات الكيمياء في مدينة الرياض موافقات على المعوقات التي تواجه معلمات الكيمياء في استخدام تطبيقات الواقع المعزز في تدريس الكيمياء، بمتوسط حسابي بلغ (4.10 من 5.00)، تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد الدراسة نحو أهمية ومعوقات استخدام تطبيقات الواقع المعزز في تدريس الكيمياء في مدينة الرياض تعزى لمتغيري عدد سنوات الخبرة لمعلمات الكيمياء، والدورات التدريبية في مجال التقنية، وتوصى البحث توفير البنية التحتية الملائمة لاستخدام تطبيقات الواقع المعزز في التعليم، والتي من أهمها شبكة الإنترنت ذات السرعات العالية والأجهزة والتقنيات الحديثة، والأخصائيين والفنيين في مجال تقنيات التعليم وغيرها.   
 Abstract:
The present study aimed to identify the importance of the use of augmented reality in the teaching of chemistry from the point of view of chemistry teachers in the city of Riyadh. Also, to identify the pros of the use of augmented reality in the teaching of chemistry from the point of view of teachers in Riyadh. Moreover, identify the constraints of the use of augmented reality in teaching chemistry from the point of view of teachers in Riyadh city, The sample of the study was randomly chosen among chemistry teachers from Riyadh secondary schools which are (36 teachers). The researcher used the descriptive method. The questionnaire was composed of two parts. The first part consists of, the Demographic Variables of the study sample represented in years of experience and number of training courses. The second part consists of 21 phrases of the variables of the study divided into two parts. The first part measures the importance of using augmented reality in the teaching of chemistry which includes 14 phrases. The second part measures the constraints that faced the teachers while using the augmented reality in teaching Chemistry which includes 7 phrases. The phrases were formulated according to the Likert Pentagram (Strongly Agree, Agree, Neutral, Disagree and Strongly disagree.), As a result, the study showed that 24 of the study members represent 66.7% which have an experience more than 11 years in the field of teaching, the largest group in the study sample. Also, it was found that 29 of the study members represented 80.6% of those who attended a number of 1-5 courses, the largest group in the study sample. It was found that the members of the study were approved of the obstacles facing them while using the augmented reality with an average of (4.10 of 5.00). The study indicates that there were no statistically significant differences in the responses of the study members to the importance and obstacles of using the augmented reality in chemistry teaching in Riyadh, due to variables: The experience granted for chemistry teachers and training courses in the field of technology. The study recommends providing the appropriate infrastructure for the use of augmented reality in education, high-speed devices and modern technologies and specialists and technicians in the field of education technology and others.