التفاعل بين تدوين المذكرات (حر/ موجه) ببيئة فيديو فائق والأسلوب المعرفي (البأورة/ الفحص) وأثره في تنمية مهارات تصميم شبكات الكمبيوتر التعليمية ومستويات الانخراط في التعلم لدي طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم كلية التربية - جامعة دمياط

المستخلص

        هدف البحث الحالي إلي تطوير بيئة فيديو فائق، ودراسة أثر التفاعل بين تدوين المذكرات (حر/ موجه) بها والأسلوب المعرفي (البأورة/ الفحص) في تنمية مهارات تصميم شبكات الكمبيوتر التعليمية ومستويات الانخراط في التعلم لدي طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم، واستخدم الباحث المنهج  التطويرى الذى تضمن المنهج الوصفي التحليلي في مرحلة الدراسة والتحليل، وأسلوب المنظومات في تطوير المعالجات، والمنهج التجريبي في مرحلة التقويم، والتصميم شبه التجريبي (2*2)، وتمثلت مواد المعالجة التجريبية فى تطوير بيئة فيديو فائق بنمطي لتدوين المذكرات (حر/ موجه)، وأظهرت النتائج تفوق مجموعة التدوين الحر علي مجموعة التدوين الموجه في تنمية مهارات تصميم شبكات الكمبيوتر التعليمية ومستويات الانخراط في التعلم لدي طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم، وتفوق مجموعة الأسلوب المعرفي البأورة علي مجموعة الأسلوب المعرفي الفحص فى تنمية مهارات تصميم شبكات الكمبيوتر التعليمية ومستويات الانخراط في التعلم لدي طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم، ووجود تفاعل بين نمطي تدوين المذكرات (حر/ موجه) والأسلوب المعرفي(البأورة/ الفحص) في تنمية مهارات تصميم شبكات الكمبيوتر التعليمية ومستويات الانخراط في التعلم لدي طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم.
 الكلمات المفتاحية: الفيديو الفائق – التدوين الحر – التدوين الموجه- شبكات الكمبيوتر- الانخراط في التعلم.
The aim of the current research is to develop hypervideo environment, and study the effect of the interaction between notetaking (free / guided) and the cognitive Style (Focusing/Scanning) in developing the skills of designing educational computer networks and the levels of engagement in learning among students of the Education Technology Division. The researcher used the developmental approach that It included the descriptive analytical approach in the study and analysis stage, the systems approach in the development of processors, the experimental approach in the evaluation stage, and the semi-experimental design (2*2). The materials of the experimental treatment were the development of a hypervideo environment with two types of notetaking (free/guided). The results showed the superiority of the free notetaking group, focusing cognitive style group in developing the skills of designing educational computer networks and the levels of engagement in learning among students of the Education Technology Division, and the existence of an interaction between the two types of Notetaking (Free/Guided) and the Cognitive Style (Focusing/Scanning) in the Development of Educational Computer Network Design Skills and Levels of Learning Engagement among Students of the Education Technology Division.
Keywords: Hypervideo - Free Notetaking - Guided Notetaking - Computer Networks - Engaging in learning