التعليم الأخضر الرقمي في بيئة افتراضية لاكساب مفاهيم ريادة الأعمال وتحسين الرشاقة المعرفية والتفكير المستقبلي لدى طلاب كلية التربية ذوي المناعة النفسية المرتفعة والمنخفضة

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم ـ كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مفاهيم ريادة الأعمال ومهارات الرشاقة المعرفية والتفكير المستقبلي لطلاب كلية التربية ذوي المناعة النفسية المرتفعة والمنخفضة من خلال الكشف عن فاعلية التعليم الأخضر الرقمي في بيئة افتراضية. ولتحقيق ذلك تم توظيف مجموعة من الأدوات والتطبيقات والمنصات الرقمية عبر الويب. وتم استخدام التصميم التجريبي ذو المجموعتين وتكونت عينة البحث من "64" طالبًا، تم اختيارهم بطريقة عمدية وفقًا لاحتياجتهم المعرفية وتوافر متطلبات التعلم، وتم تقسيمهم إلى مجموعتان وفقًا لمقياس المناعة النفسية (المرتفعة/ المنخفضة)، قوام المجموعة التجريبية الأولى (32) طالب، والمجموعة التجريبية الثانية (32) طالبًا، وتمثلت أدوات القياس في اختبار معرفي مصور لمفاهيم ريادة الأعمال قبلي/ بعدي، ومقياس الرشاقة المعرفية، ومقياس التفكير المستقبلي، ومقياس المناعة النفسية، وتم حساب الثوابت الإحصائية لأدوات القياس وثباتها ومدى صلاحيتها للتطبيق، وطبقت أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية "SPSS.V 24". وأشارت نتائج البحث إلى فاعلية التعليم الأخضر الرقمي في إكساب مفاهيم ريادة الأعمال وتحسين الرشاقة المعرفية والتفكير المستقبلي للطلاب ذوي المناعة النفسية المرتفعة، كما أن البيئة الافتراضية القائمة على مبادئ واستراتجيات التعليم الأخضر الرقمي حسنت المناعة النفسية المنخفضة للطلاب وبالتالي كانت فعَّالة في اكسابهم مفاهيم ريادة الأعمال والرشاقة المعرفية. وأوصى البحث بضرورة الاهتمام بمبادئ التعليم الأخضر الرقمي وفقًا لرؤية مصر الاستراتيجية 2030، مع مراعاة طبيعة المحتوى وخصائص الطلاب والإمكانات المتاحة للتطبيق.
الكلمات المفتاحية: التعليم الأخضر الرقمي، البيئات الافتراضية، ريادة الأعمال، الرشاقة المعرفية، التفكير المستقبلي، الجيل الرقمي، المناعة النفسية (المرتفعة/ المنخفضة).
The research aimed to develop the concepts of entrepreneurship, cognitive agility skills, and future thinking for students of the College of Education with high and low psychological immunity by revealing the effectiveness of digital green education in a virtual environment. To achieve this, a set of digital tools, applications and platforms across the web have been employed. A two-group experimental design was used. The research sample consisted of "64" students, who were deliberately chosen according to their cognitive needs and the availability of learning requirements, and they were divided into two groups according to the psychological immunity scale (high / low), the strength of the first experimental group (32) students, and the second experimental group (32) students And the measurement tools were represented in an illustrated cognitive test of pre/post entrepreneurship concepts, a measure of cognitive agility, a measure of future thinking, and a measure of psychological immunity. SPSS.V 24", and the results of the research indicated the effectiveness of digital green education in acquiring the concepts of entrepreneurship and improving cognitive agility and future thinking for students with high psychological immunity, and the virtual environment based on the principles and strategies of digital green education improved the low psychological immunity of students and was therefore effective in Providing them with the concepts of entrepreneurship and cognitive agility. The research recommended the need to pay attention to the principles of digital green learning in accordance with Egypt's Strategic Vision 2030, taking into account the nature of the content, the characteristics of the students, and the possibilities available for application.
Keywords: Digital Green Education, Virtual Environments, Entrepreneurship, Cognitive Agility, Future Thinking, Digital Generation, Psychological Immunity (High/ Low).