بيئة تعلم منتشر قائمة على اختلاف انماط التحكم بالوكيل الذكي (موجه/ مستقل) وأثرها على تنمية مهارات الكفاءة الرقمية والتقبل التكنولوجي لدي طلاب كلية التربية

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية- جامعة المنصورة

المستخلص

هدف هذا البحث لتنمية مهارات الكفاءة الرقمية والتقبل التكنولوجي لدي طلاب كلية التربية وذلك من خلال تطوير بيئة تعلم منتشر قائمة علي أنماط التحكم في الوكيل الذكي (موجه/ مستقل) ، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة، ومقياس التقبل التكنولوجي، وتمثلت عينة البحث في  مجموعتين تجريبيتين من طلاب كلية التربية جامعة المنصورة، عددها 60 طالب المجموعة التجريبية الأولي (30 طالب) تدرس ببيئة التعلم المنتشر بنمط الوكيل الذكي الموجه، والمجموعة التجريبية الثانية (30 طالب) تدرس ببيئة التعلم المنتشر بنمط الوكيل الذكي المستقل، وتم استخدام منهج المسح الوصفي، لتحليل البحوث والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث، وتحديد مشكلة البحث، وضع قائمة بمهارات الكفاءة الرقمية، ومعايير تصميم البيئة وتحليل نتائج البحث وتفسيرها، أيضًا تم استخدام المنهج التجريبي للتعرف على تأثير المتغير المستقل فى المتغيرات التابعة، وتوصلت نتائج البحث إلي فاعلية نمط (التحكم الموجه في الوكيل الذكي) المجموعة التجريبية الأولي في تنمية مهارات الكفاءة الرقمية وكذلك في زيادة معدل التقبل التكنولوجي وذلك مقارنة بالمجموعة التجريبية الثانية (نمط التحكم الحر في الوكيل الذكي)، وفي ضوء ذلك أوصي البحث بالاعتماد على التعلم المنتشر عند التدريس للطلاب بالمراحل الدراسية المختلفة، تنظيم المحتوى التعليمي للمقررات الدراسية المختلفة وفق لنمط تحكم الوكيل الذكي "الموجه"، تنظيم العديد من ورش العمل التي تستهدف تنمية المهارات الخاصة بالكفاءة الرقمية لدى طلاب كلية التربية.
الكلمات المفتاحية: التعلم المنتشر- الوكيل الذكي- الكفاءة الرقمية- التقبل التكنولوجي
Abstract
This research aimed at developing the digital competence and technology acceptance skills among students at the Faculty of Education by designing a ubiquitous learning (u-learning) environment based on the modes of intelligent agent control (directed/independent). The research instruments included an achievement test, a note card, and a technology acceptance scale. The research sample consisted of two experimental groups of students from the Faculty of Education, Mansoura University, numbering 60 students. The first experimental group (30 students) studied in a u-learning environment in the directed intelligent agent mode, whereas the second experimental group (30 students) studied in a u-learning environment in the independent intelligent agent mode. The descriptive survey method was used to analyze previous research and studies related to the research topic, define the research problem, develop a list of digital competence skills, set up the environmental design standards, and analyze and interpret the research findings. The experimental method was also used to identify the impact of the independent variable on the dependent variables. Findings revealed the effectiveness of the control mode of directed intelligent agent in developing digital competence skills as well as in increasing the rate of technology acceptance compared to the first experimental group (control mode of independent intelligent agent). In light of these findings, the research recommended relying on u-learning when teaching students at different academic levels, organizing the educational content of the various academic courses according to the directed intelligent agent control pattern, and organizing many workshops for developing the digital competence skills among students at the College of Education.
Keywords: A Ubiquitous Learning, Intelligent Agent, Digital Competence, Technology Acceptance