التفاعل بين نمط التدريب ومستوى الكفاءة الرقمية المهنية وأثره في تنمية مهارات التدريس التفاعلي والرضا عن التدريس عبر الويب لدى معلمي مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة التفاعل بين نمط التدريب (وجهًا لوجه/تزامني عبر الويب) ومستوى الكفاءة الرقمية المهنية (مرتفعي/منخفضي) الكفاءة الرقمية وأثره في تنمية مهارات التدريس التفاعلي والرضا عن التدريس عبر الويب لدى معلمي مرحلتي التعليم الأساسي والتعليم الثانوي، وتم بناء مقياس للكفاءة الرقمية المهنية كمتغير تصنيفي تضمن 19 كفاية موزعة على ثلاثة محاور رئيسية، وتم التطبيق على 450 معلمًا من معلمي إدارة القاهرة الجديدة التعليمية تم على أساسها تصنيف مرتفعي ومنخفضي الكفاءة الرقمية المهنية للمعلمين، وذلك بالتفاعل مع نمطي التدريب المستخدمة (وجهًا لوجه/تزامني عبر الويب)، وتم بناء بطاقة تقييم المنتج النهائي لمهارات التدريس التفاعلي التي احتوت على 53 مؤشرًا لفحص المحاضرات التزامنية التفاعلية عبر الويب موزعة على ثلاثة محاور، وأيضًا مقياس الرضا عن التدريس عبر الويب والذي تضمن 20 مفردة موزعة على ثلاثة محاور، وتم تطبيق التجربة الأساسية على 120 معلمًا ومعلمة موزعين على أربعة مجموعات تجريبية لكل مجموعة 30 معلم ومعلمة، وتوصل البحث إلى تفوق مرتفعي الكفاءة الرقمية المهنية فيما يخص مهارات التدريس التفاعلي ومستوى الرضا عن التدريس عبر الويب أيًا كان نمط التدريب المستخدم (وجهًا لوجه أو تزامني عبر الويب)، وحقق نمط التدريب وجهًا لوجه درجة عالية من الرضا عن التدريس عبر الويب أيًا كان مستوى الكفاءة الرقمية المهنية (مرتفعي أو منخفضي الكفاءة الرقمية المهنية)، بينما تفوقت المجموعة التجريبية الثانية لمرتفعي الكفاءة الرقمية المهنية بنمط التدريب التزامني عبر الويب في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج النهائي لمهارات التدريس التفاعلي، وأيضًا فيما يخص مستوى الرضا عن التدريس عبر الويب.
Abstract:
The aim of the current research is to study the interaction between the training method (face to face / synchronous via the web) and the level of professional digital competence (high/low), and their impact on the development of interactive teaching skills and satisfaction with teaching via the web for teachers of the basic and secondary education stages, a scale was built Professional digital competence as a classification variable that included 19 competencies distributed on three main axes, and was applied to 450 teachers from the New Cairo Educational Administration, on the basis of which high and low professional digital competence for teachers were classified, By interacting with the two training modes used (face-to-face / synchronous via the web), a final product assessment card was built for interactive teaching skills, which contained 53 indicators. To examine the synchronous interactive lectures via the web distributed on three axes, as well as a measure of satisfaction with teaching via the web, which included 20 items spread over three axes, and the basic experiment was applied to 120 male and female teachers distributed into four experimental groups for each group of 30 male and female teachers, and the research reached a superiority High professional digital proficiency in interactive teaching skills and the level of satisfaction with teaching via the web, whatever the training method used, The face-to-face training pattern at the level of the four groups achieved a high degree of satisfaction with teaching via the web, outperforming the synchronous training method via the web, while the second experimental group of high professional digital proficiency with the synchronous training pattern via the web excelled in the post-application of the final product assessment card for interactive teaching skills. And, about the level of satisfaction with teaching via the web.