نمطا استجابة روبوتات الدردشة الذكية (النصية/ الصوتية) ببيئة التعلم النقال لتنمية مهارات تحليل البيانات الضخمة وتوظيفها لدى طلاب الدراسات العليا تخصص تكنولوجيا التعليم .

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية - جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات تحليل البيانات الضخمة وتوظيفها لدى طلاب الدراسات العليا تخصص تكنولوجيا التعليم من خلال نمطي استجابة روبوتات الدردشة الذكية ( النصية/ الصوتية) ببيئة التعلم النقال، وتم تطبيق التجربة الأساسية للبحث على عينة من طلاب الدراسات العليا دبلوم مهني تخصص تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة المنصورة مكونة من (40) طالبًا وطالبة؛ وتم تقسيم كل منهما عشوائيًا إلى مجموعتين تجريبيتين قوام كل منها (20) طالبًا وطالبة وفق التصميم شبة التجريبي للبحث وهما: المجموعة التجريبية الأولى: نمط استجابة روبوتات الدردشة الذكية (النصية) ببيئة التعلم النقال، والمجموعة التجريبية الثانية: نمط استجابة روبوتات الدردشة الذكية ( الصوتية ) ببيئة التعلم النقال. وتمثلت أدوات البحث في: اختبار لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات تحليل البيانات الضخمة وتوظيفها، وبطاقة ملاحظة قياس الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات تحليل البيانات الضخمة وتوظيفها، وبعد تنفيذ التجربة ومعالجة البيانات إحصائًيًا، توصلت نتائج البحث إلى: وجود فرق دال إحصائًيًا عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولي ( نمط استجابة روبوتات الدردشة الذكية النصية) وطلاب المجموعة التجريبية الثانية ( نمط استجابة روبوتات الدردشة الذكية الصوتية) في التطبيق البعدي لاختبار قياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات تحليل البيانات الضخمة وتوظيفها لصالح المجموعة التجريبية الثانية، ووجود فرق دال إحصائًيًا عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولي (نمط استجابة روبوتات الدردشة الذكية النصية) وطلاب المجموعة التجريبية الثانية ( نمط استجابة روبوتات الدردشة الذكية الصوتية) في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة قياس الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات تحليل البيانات الضخمة وتوظيفها لصالح المجموعة التجريبية الثانية، ويوصي البحث بضرورة استخدام نمطي استجابة روبوتات الدردشة الذكية (النصية / الصوتية) ببيئة التعلم النقال في تنمية مهارات طلاب الدراسات العليا؛ لما يوفره من دعم كبير يسهم في زيادة تفاعل الطلاب مع الموقف التعليمي.
         الكلمات المفتاحية: روبوتات الدردشة الذكية النصية - روبوتات الدردشة الذكية الصوتية- بيئة التعلم النقال- البيانات الضخمة.
        This research aims to develop the skills of analyzing and employing big data among graduate students of education technology at Mansoura University. The study employs two response patterns of smart chatbots (text/voice) in a mobile learning environment. The research sample consists of 40 male and female students who were randomly divided into two groups, each comprising 20 students. The quasi-experimental design of the study assigns the first experimental group to the responses of smart chatbots (text) and the second experimental group to the responses of smart chatbots (voice) in the mobile learning environment. The research utilizes two tools: a test to measure the cognitive aspects related to the skills of analyzing and employing big data, and a note card to measure the performance aspects associated with these skills. A significance level of ≤ 0.05 is employed to determine any statistically significant differences between the mean scores of the first experimental group (text chatbots) and the second experimental group (voice chatbots) in the post-application of the cognitive test. The findings indicate a statistically significant difference, favoring the second experimental group, in terms of the cognitive aspects related to analyzing and employing big data. Similarly, a statistically significant difference, at the same significance level, is observed between the mean scores of the two groups in the post-application of the note card measuring performance aspects, also favoring the second experimental group. Based on the results, the research recommends the utilization of smart chatbots (text/voice) in a mobile learning environment as they support, provide, and contribute to increased student interaction with the educational context. Keywords:smart text chatbots - smart voice chatbots - mobile learning environment - big data.