أثر استخدام الانفوجرافيك التفاعلي في التعليم عن بُعد على التحصيل في مادة العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

باحثة دكتوراه- قسم تقنيات التعليم كلية التربية – جامعة القصيم

المستخلص

يتميز العصر العالمي بالتقدم السريع في التكنولوجيا وتوسع المعرفة. ودخل مجتمع اليوم في عصر ثورة اجتماعية جديدة وهي ما يعرف بثورة المعلومات. حيث شهد القرن الحادي والعشرون انفجارًا في تقنيات المعلومات. ومن خلال هذه الثورة الرقمية، تم دمج التقنيات في أجهزة الحاسوب والأجهزة السمعية والبصرية والاتصالات في تقنية قوية تعرف بالتعلم عن بعد، والذي أصبح جزءًا لا يتجزأ من كل مجال من مجالات الحياة. حيث نما نموًا سريعًا جدًا خلال الثلاث عقود الماضية. فبذلك يعتبر من أهم التطورات في مجال التعليم قبولًا وانتشارًا (Rahman, H. 2014).
ويُعد التعليم عن بُعد نمطاً من أنماط التعليم، والذي يتم فيه إدارة التفاعل بين المتعلمين باستخدام وسائل وتقنيات إلكترونية في العملية التعليمية، ويتصف هذا النمط بانفصال المعلم عن المتعلم، أو المتعلمين عن بعضهم البعض، والمتعلمين ومصادر التعلم (وزارة التعليم العالي،2013)