بيئة تعلم تشاركية قائمة على تطبيق Google Classroom فى تنمية بعض مهارات المشروعات البحثية لدى طلاب التعليم قبل الجامعي

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

مدرس بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية – جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى بناء بيئة تشاركية قائمة على تطبيق  Google Classroom  وقياس فاعليتها في تنمية بعض مهارات المشروعات البحثية لدى طلاب التعليم قبل الجامعي، وتنمية مهارات استخدام تطبيق Google Classroom؛ وذلك من خلال التدريب على المستحدثات التكنولوجية لتحقيق الإفادة منها في عرض المحتوى التعليمي، وتنمية مهارات المشروعات البحثية لدى طلاب التعليم قبل الجامعي، واتبع الباحث المنهجين الوصفي وشبه التجريبي لتحقيق أهداف البحث، حيث تكونت عينة البحث من (40)  طالب من طلاب الصف الثاني الإعدادي بمدرسة النيل الإعدادية بنين (المدرسة الذكية) بمدينة أسيوط، خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2022/2023، وتمثلت أدوات القياس المستخدمة بالبحث في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي للمشروعات البحثية وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات المشروعات البحثية، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات استخدام تطبيق Classroom Google لدى الطلاب، وأسفرت النتائج وجود فروق بين متوسطي درجات الطلاب قبل الجامعي في القياسين القبلي والبعدي في الإختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي للمشروعات البحثية عند مستوى (0.01)، كما إتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب في القياسين القبلي والبعدي في مقياس مهارات المشروعات البحثية عند مستوى (0.01)  لصالح القياس البعدي، ووجود فروق بين متوسطي درجات الطلاب في القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مقياس مهارات Google Classroom عند مستوى (0.01)، مما يبين فاعلية بيئة التعلم التشاركية  القائمة على تطبيق Google Classroom فى تنمية الجانب المعرفي والأدائي لمهارات المشروعات البحثية لدى طلاب التعليم قبل الجامعي.
الكلمات الرئيسة: بيئة تعلم تشاركية، Google Classroom، المشروعات البحثية.
Abstract:
This current research aims to build a collaborative environment based on Google Classroom application and measure its effectiveness in developing some research project skills for               pre-university students and developing skills of using Google Classroom application. Through training on technological innovations in order to have benefit from them in presenting the educational content and developing research projects skills between pre-university education students.
 The researcher followed the descriptive and semi-experimental approaches to achieve the research´s objectives. The study sample consisted of (40) students from Nile Preparatory School for Boys (Smart School) in Assiut, during the second semester of the academic year 2022 / 2023. 
The measurement tools used in the research were an achievement test to measure the cognitive side of research projects, a note card to measure the performance side of research projects skills, and a note card to measure the performance side of the skills of using the Google Classroom application between students.  Research results there were differences between the mean scores of pre-university students in the pre and post measurements in the achievement test to measure the cognitive aspect of research projects at the level of (0.01). At the level of (0.01) in favor of the post-measurement, and there are differences between the mean scores of students in the pre and post measurements of the experimental group in the Google Classroom skills scale at the level (0.01), which shows the effectiveness of the participatory learning environment based on the Google Classroom application in developing the cognitive side and the performance of research project skills between pre-university students.
Keywords: Collaborative Environment, Google Classroom, Research Projects.