نمط ممارسة الأنشطة التفاعلية الإلكترونية (الموزعة، والمكثفة) في بيئة تعلم قائمة على الفيديو التفاعلي وأثرها في تنمية التحصيل ومهارات التخزين السحابي والانخراط في التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

المؤلف

أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية- جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي تحديد أثر ممارسة الأنشطة التفاعلية الإلكترونية (الموزعة، والمكثفة) في بيئة تعلم قائمة على الفيديو التفاعلي، وأثرها في تنمية التحصيل ومهارات التخزين السحابي والانخراط في التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وتم الاعتماد على المنهج التطويري؛ بحيث يتضمن مجموعتين تجريبيتين، المجموعة التجريبية الأولي: تقوم بممارسة الأنشطة التفاعلية الإلكترونية الموزعة، والمجموعة التجريبية الثانية تقوم بممارسة الأنشطة التفاعلية الإلكترونية المكثفة، وتمثلت الأدوات الرئيسية للبحث في اختبار تحصيلي لمهارات التخزين السحابي، وتكون من (30) بندًا، وبطاقة ملاحظة لمهارات التخزين السحابي، وتكونت من (4) مهارات رئيسة و(63) مهارة فرعية، ومقياس الانخراط في التعلم، وتكون من (31) عبارة، وتكونت عينة البحث من (60) طالبًا وطالبةً من طلاب قسم تكنولوجيا التعليم، في كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس، في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2022/ 2023م، وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق دلال إحصائيًّا عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسط رتب درجات المجموعتين التجريبيتين التي تقوم بممارسة الأنشطة التفاعلية الإلكترونية في التطبيق البعدي لكل من الاختبار التحصيلي، والانخراط في التعلم لصالح المجموعة التجريبية الأولى، وبينما تفوقت المجموعة التجريبية الثانية في بطاقة الملاحظة لمهارات التخزين السحابي.
الكلمات الدالة: الأنشطة التفاعلية الإلكترونية (الموزعة، والمكثفة)، الفيديو التفاعلي التحصيلي، مهارات التخزين السحابي، الانخراط في التعلم.
Abstract:
          The current research aimed to determine the impact of practicing distributed and intensive electronic interactive activities in a video-based learning environment on developing achievement, cloud storage skills, and learning engagement among educational technology students. The developmental method was adopted, including two experimental groups. The first experimental group practiced distributed electronic interactive activities, while the second experimental group practiced intensive electronic interactive activities. The main research tools were a 30-item achievement test for cloud storage skills, a note card for cloud storage skills consisting of four main skills and 63 sub-skills, and a learning engagement scale consisting of 31 phrases. The research sample consisted of 60 male and female students from the educational technology department at the Faculty of Specific Education, Ain Shams University, in the first semester of the academic year 2022/2023. The results showed statistically significant differences at the level of ≤ (0.05) between the mean ranks of the two experimental groups that practiced electronic interactive activities in the post-application of both the achievement test and learning engagement in favor of the first experimental group, while the second experimental group excelled in the note card for cloud storage skills.
Keywords: Distributed and intensive electronic interactive activities, video-based interactive achievement test, cloud storage skills, learning engagement.