فاعلية إنتاج بيئة تعلم مدمجة قائمة على برمجة الروبوت التعليمي لتنمية مهارات حل المشكلات في مادة العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : ملخصات لبحوث الماجستير والدکتوراه.

المؤلفون

1 استشاري تدريب وتحكيم روبوت وعضو الجمعية العربية للروبوت باحث ماجستير بالجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة حلوان

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد مدير البرامج بكلية الدراسات التربوية الجامعة المصرية للتعلم الالكتروني الاهلية

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات حل المشكلات في مادة العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية من خلال إنتاج بية تعلم مدمجة قائمة على برمجة الروبوت التعليمي وذلك في الفصل الدراسي الثالث من العام الدراسي 2021/2022، وتكونت عينة البحث من (60) طالب من الصف الثاني المتوسط بمدارس صفوة الطليعة الأهلية والأندلس الأهلية في الطائف بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف البحث اتبع الباحث المنهجين الوصفي وشبه التجريبي بتصميم المجموعة التجريبية والضابطة مع التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث حيث تدرس المجموعة التجريبية عن طريق بيئة تعلم مدمجة قائمة على برمجة الروبوت التعليمي وتدرس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية، وتمثلت أدوات البحث في أدوات بناء متمثلة في قائمة مهارات حل المشكلات في العلوم، وقائمة معايير تصميم بيئات التعلم المدمجة، وأدوات قياس متمثلة في اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات حل المشكلات في مادة العلوم، وتم تطبيق أدوات القياس قبل التعلم وبعده لمجموعتي البحث، أظهرت النتائج  وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية والتي كان أداؤها مرتفعا، مما يبين صلاحية بيئة التعلم المدمجة القائمة على برمجة الروبوت التعليمي في تنمية الجانب المعرفي والأدائي لمهارات حل المشكلات في العلوم لطلاب المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي، وفاعلية بيئة التعلم المدمجة القائمة على برمجة الروبوت التعليمي في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات حل المشكلات في مادة العلوم.
الكلمات المفتاحية: بيئة التعلم المدمجة- برمجة الروبوت التعليمي – مهارات حل المشكلات في العلوم.
Abstract:
       The goal of this research is to measure the effectiveness of producing a Blended learning environment based on the programming of an educational robot to develop science problem-solving skills for Intermediate school students in the Kingdom of Saudi Arabia. during the third semester of the academic year 2021/2022. The research sample was randomly selected from (60) students in the second year. In order to achieve the objectives of the research, the researcher followed the descriptive and quasi-experimental approaches (the design of the control group - experimental with a pre and post-test), where the experimental group is taught through an blended learning environment based on the programming of the educational robot, and the control group is taught in the traditional way, The research tools consisted of building tools represented in the list of problem-solving skills in science, and the list of criteria for designing blended learning environments, and measurement tools represented in an achievement test and a note card to measure the cognitive and performance aspects of problem-solving skills in science, and the measurement tools were applied before and after learning for the two research groups. The results showed that there was a statistically significant difference at the level of significance (0.05) between the two groups (experimental and control) in the post-application of the achievement test and the observation card in favor of the experimental group, whose performance was high, which indicates the validity of the blended learning environment based on educational robot programming in developing the cognitive aspect. And the performance of problem-solving skills in science for middle school students in the Kingdom of Saudi Arabia, and there is a statistically significant difference at the level of significance (0.05) between the scores of the experimental group in the pre and post applications of the achievement test and the note card in favor of the post application, and the effectiveness of the blended learning environment based on educational robot programming in Developing the cognitive and performance aspects of problem-solving skills in science.
 Keywords: science Problem-solving skills – Blended learning – educational Robot programming.