بناء بيئة إلكترونية قائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية وآثارها في تنمية مهارات جداول البيانات لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

مدرس بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية- جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن بيئة تعلم إلكترونية قائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية وآثارها فى تنمية مهارات جداول البيانات لدى طلاب المرحلة الثانوية، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلى، والمنهج شبه التجريبي، وتمثلت عينة البحث: حيث تمثلت فى عينة من طلاب الصف الاول الثانوي قوامها (40) طالبا بمدرسة اسماعيل القباني الثانوية الرسمية بمحافظة القاهرة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتین، مجموعة تجريبية بلغ عددها (20) طالبا تدرس بإستخدام بيئة تعلم إلكترونية قائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية، ومجموعة ضابطة بلغ عددها (20) طالبا تدرس بإستخدام بيئة التعلم الالكترونى تقليدية، وأسفرت أهم النتائج عن أن المجموعة التجريبية الاولي التي استخدمت بيئة التعلم الالكترونية القائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات جداول البيانات حققت نتائج أفضل فيما يخص التحصيل المعرفي وتنمية الاداء المهاري لمهارات تطوير جداول البيانات، عن المجموعة التجريبية الثانية التي استخدمت بيئة تعلم الكترونية تقليدية.
الكلمات المفتاحية: بيئة التعلم الإلكترونية، الحوسبة السحابية، تطبيقات الحوسبة السحابية، مهارات جداول البيانات.
Summary of the research:
The current research aims to reveal an electronic learning environment based on cloud computing applications and its effects on developing spreadsheet skills among secondary school students. The research used the descriptive analytical approach, and the semi-experimental approach. The research sample consisted of: It consisted of a sample of first year secondary students consisting of (40) students at Ismail Al-Qabbani Official Secondary School in Cairo Governorate, and they were divided into two groups, an experimental group of (20) students studying using an electronic learning environment based on Cloud computing applications, and a control group of (20) students studying using an environment traditional e-learning.
The most important results revealed that the first experimental group that used an electronic learning environment based on cloud computing applications in developing spreadsheet skills achieved better results in terms of cognitive achievement and skill performance development of spreadsheet development skills than the second experimental group that used a traditional electronic learning environment.
key words: E-learning environment, cloud computing, cloud computing applications, spreadsheet skills