تطوير بيئة تعلم ذكية قائمة على تقنية تتبع حركة العين للخرائط الذهنية وأثرها في الاحتفاظ بالتعلم وخفض التجول العقلي لدى طلاب الدبلوم العام بكلية التربية ورضاهم عنها

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

أستاذ مساعد بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية- جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تطوير بيئة تعلم ذكية قائمة على تقنية تتبع حركة العين للخرائط الذهنية، وقياس أثرها على الاحتفاظ بالتعلم، وخفض التجول العقلي لدى طلاب الدبلوم العام بكلية التربية، وقياس رضاهم عنها، وتم تطبيق البحث الحالي على عينة مكونة من (71) طالب وطالبة من طلاب الدبلوم العام بكلية التربية- جامعة حلوان، بالفصل الدراسي الأول، للعام الجامعي 2022/2023، وقد تم الاعتماد على المنهج التجريبي، وتمثلت أدوات القياس المستخدمة بالبحث في مقياس التجول العقلي، والاختبار التحصيلي، ومقياس الرضا عن البيئة الذكية، وذلك لتحقيق أهداف البحث والتوصل لنتائجه، والتي أسفرت عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≥  (0,05) بين متوسطي درجات الطلاب في القياس القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي الفوري لصالح القياس البعدي يرجع لأثر بيئة التعلم الذكية القائمة على تقنية تتبع حركة العين، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ≥ (0,05) بين متوسطي درجات الطلاب للاختبار التحصيلي الفوري والمرجأ لصالح التحصيل المرجأ يرجع لأثر بيئة التعلم الذكية القائمة على تقنية تتبع حركة العين، كما اتضح وجود فرق دال إحصائيًاعند مستوى دلالة ≥ (0,05) بين متوسطي درجات الطلاب في القياس القبلي والبعدي لاستبانة التجول العقلي لصالح القياس البعدي يرجع لأثر بيئة التعلم الذكية القائمة على تقنية تتبع حركة العين، كما تم التوصل إلى أن استخدام بيئة التعلم الذكية القائمة على تقنية تتبع حركة العين قد حقق نسبة رضا ومتوسط كلي لدي الطلاب في التطبيق البعدي لاستبانة الرضا عن بيئة التعلم الذكية بلغت 77%، وختامًا للنتائج التي تم التوصل إليها، فلم تكن هناك علاقة ارتباط بين درجات الطلاب في التحصيل المرجأ، ودرجاتهم في استبانة التجول العقلي في القياس البعدي، كما لم توجد علاقة ارتباط بين درجات الطلاب في التحصيل المرجأ، ودرجاتهم في استبانة الرضا عن بيئة التعلم الذكية القائمة على تقنية تتبع العين.
الكلمات المفتاحية للبحث: بيئة تعلم ذكية - تقنية تتبع حركة العين - الخرائط الذهنية - الاحتفاظ بالتعلم - التجول العقلي- الرضا عن بيئة التعلم.  
 Abstract:
The aim of the current research is to develop a smart learning environment based on eye movement tracking technology for mind maps, to measure its effect on Keep Learning, to reduce mind wandering among general diploma students at the Faculty of Education, and to measure their satisfaction with it. The current research was applied upon a sample of (71) male / female students of the general diploma at the Faculty of Education - Helwan University, in the first semester, for the academic year 2022/2023. 
The experimental approach was relied upon, and the measurement tools used in the research were the mind wandering scale, the achievement test, and the satisfaction with the smart environment scale, in order to achieve the objectives of the research and reach its results, which resulted in a statistically significant difference at the level of ≤ (0.05) between the mean scores of students in the pre- and post-measurement of the immediate achievement test in favor of the post-measurement, due to the effect of the smart learning environment, and the presence of a statistically significant difference at the level of   ≤ (0.05) between the mean scores of students for the immediate and deferred achievement test in favor of the deferred achievement due to the effect of the smart learning environment.
In addition, it was clear that there was a statistically significant difference at the level of  ≤ (0.05) between the mean scores of the students in the pre and post measurement of the mind wandering questionnaire in favor of the post measurement due to the effect of the smart learning environment. The level of the students satisfaction in the post application of the satisfaction with the smart learning environment questionnaire was 77%. In conclusion, in the results that were reached, there was no correlation between the students’ scores in the deferred achievement, and their scores in the mind wandering questionnaire in the post measurement, nor a correlation between students' scores in deferred achievement and their scores in the satisfaction with the smart learning environment questionnaire based on eye- Movement tracking technology
Keywords: Smart Learning Environment - Eye Movement Tracking Technology - Mind Maps Keep Learning - Mind Wandering - The Satisfaction with the Learning Environment.