نمط تصميم الأدوار (مختلط – قائد- محدد الأدوار) بمجتمعات الممارسة الافتراضية وفقا لتحليلات التعلم وأثره على تنمية مهارات استخدام تطبيقات الحاسب الألى وعمق التعلم لطالبات المرحلة الجامعية

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم كلية التربية الدراسات العليا للتربية- جامعة القاهرة

2 استاذ مساعد الحاسب وتقنية المعلومات الكلية التطبيقية جامعة الملك فيصل

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تعرف أثر توظيف أنماط الأدوار (مختلط-قائد- محدد) بمجتمعات الممارسة الافتراضية وفقا لتحليلات التعلم على كل من تنمية مهارات استخدام تطبيقات الحاسب الألى وعمق التعلم لطالبات المرحلة الجامعية، وتكونت عينة الدراسة من طالبات المرحلة الجامعية، وعددهم(60) طالبة،  وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات تجريبية، واستخدمت الباحثتان منهجين بحثين هما: المنهج الوصفي التحليلي لتعرف مجتمعات الممارسة وأنماط الادوار المستخدمة معه، وتحليلات التعلم، وكذلك تطبيقات الحاسب الآلي، والتعلم العميق، والمنهج التجريبي؛ لبيان أثر المتغير المستقل، وهو تقديم أنماط الأدوار بمجتمعات الممارسة الافتراضية في ضوء ثلاثة أنماط (مختلط-قائد- محدد) لقياس أثرها على المتغيرات التابعة(التحصيل- مستوى الأداء المهارى-عمق التعلم)، وتمثلت أدوات البحث في الاختبار التحصيلي، بطاقة الملاحظة، مقياس التعلم العميق، وقد توصلت النتائج إلى أن:(1) ارتفاع مستوى التحصيل الدراسي والأداء المهارى ومستوى عمق التعلم للطالبات نتيجة لاستخدام مجتمعات الممارسة بصورتها التقليدية (مختلطة الأدوار) بدون الاعتماد على تحليلات التعلم وصولا للأدوار داخل مجتمعات الممارسة؛ (2) أشارت النتائج إلى ارتفاع مستوى التحصيل الدراسي والأداء المهارى ومستوى عمق التعلم نتيجة لاستخدام نمط الأدوار (محدد-قائد) مقارنة بنمط الأدوار (مختلط) داخل مجتمعات الممارسة الافتراضية؛ (3) أشارت النتائج إلى ارتفاع مستوى التحصيل الدراسي والأداء المهارى ومستوى عمق التعلم نتيجة لاستخدام نمط الأدوار (محدد) مقارنة بنمط الأدوار (مختلط)، ونمط الأدوار (قائد) داخل مجتمعات الممارسة الافتراضية؛(4) أشارت النتائج إلى ارتفاع مستوى التحصيل الدراسي والأداء المهارى ومستوى عمق التعلم نتيجة لاستخدام نمط الأدوار (قائد) مقارنة بنمط الأدوار (مختلط) داخل مجتمعات الممارسة الافتراضية.
الكلمات المفتاحية: مجتمعات الممارسة الافتراضية- أنماط الأدوار-تحليلات التعلم-التعلم العميق- تطبيقات الحاسب الآلي.
 abstract:
The current research aimed toa identify the effect of employing role patterns (mixed-leader-specific roles) in virtual communities of practice according to learning analyzes on the development for   computer application skills and deep learning to the undergraduate students.
 The study sample consisted of undergraduate students, (60) students. They were divided into three experimental groups, and the two researchers used two research methodologies: the descriptive analytical methodology to identify virtual  communities of practice and the patterns of roles used with it, learning analytics, as well as computer applications skills, deep learning, and the experimental methodology; To demonstrate the impact of the independent variable, which is to present role patterns in virtual communities of practice in the light of three patterns (mixed-leader-specific role) to measure their impact on the dependent variables (achievement-level of using computer application  skills performance-depth of learning).the research use  instruments  for measuring which presented in  the achievement test, the observation card, and the deep learning scale, The results concluded that: (1) the level of academic achievement, skill performance, and the level of depth of learning for students increased as a result of using the virtual communities of practice in their traditional form (mixed roles) without relying on learning analyzes to reach the roles within the communities of practice; (2) The results indicated an increase in the level of academic achievement, skill performance, and the level of deep learning as a result of using the role-playing pattern (specific role-leader) compared to the role-playing pattern (mixed) within the virtual communities of practice; (3) The results indicated an increase in the level of academic achievement, skill performance, and the level of deep learning as a result of using the role-playing pattern (specific role) compared to the role-playing style (mixed) and the role-playing style (leader) within the virtual communities of practice; (4) the results indicated a high level of academic achievement and performance Skills and the level of deep learning as a result of using the role pattern (leader) compared to the role pattern (mixed) within the virtual communities of practice.
Key Words: virtual communities of practice- Roles Patterns- Learning Analyzes- Deep learning- Computer Application.