التفاعل بين نمطي التعلم (الفردي/ التعاوني) ببيئة التعلم النقال واستراتيجيتن للمراجعة الإلكترونية (التلخيص/ الاسئلة) وأثرهما على التحصيل والتنظيم الذاتي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية- جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد العلاقة الناتجة عن التفاعل بين نمطين للتعلم الإلكتروني (الفردي/ التعاوني) ببيئة التعلم النقال واستراتيجيتن للمراجعة الإلكترونية (التلخيص/ الاسئلة) وأثرهما على التحصيل المعرفي  والتنظيم الذاتي المرتبط بمقرر إنتاج برامج  الفيديو التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وتكونت عينة البحث من (80) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة قسم تكنولوجيا التعليم شعبة عامة في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2020م/ 2021م بكلية التربية النوعية جامعة طنطا، وتم تقسيم الطلاب عشوائياً إلى أربعة مجموعات، كما يلي: مجموعة تجريبية أولى (نمط التعلم الفردي مع استراتيجية التلخيص للمراجعة الإلكترونية)، مجموعة تجريبية ثانية (نمط التعلم الفردي مع استراتيجية الأسئلة للمراجعة الإلكترونية)، مجموعة تجريبية ثالثة (نمط التعلم التعاوني مع استراتيجية التلخيص للمراجعة الإلكترونية)، مجموعة تجريبية رابعة (نمط التعلم التعاوني مع استراتيجية التلخيص للمراجعة الإلكترونية)، وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي: في إعداد واستعراض الأدبيات المرتبطة بمشكلة البحث ومتغيراته، والمنهج شبة التجريبي في قياس أثر متغيرات البحث،  وقد أسفرت النتائج عن تفوق مجموعة نمط التعلم التعاوني ببيئة التعلم النقال مع استراتيجية التلخيص للمراجعة الإلكترونية في تنمية التحصيل المعرفي والتنظيم الذاتي المرتبطين بمقرر إنتاج برامج الفيديو التعليمية.
الكلمات المفتاحية: التعلم الفردي، التعلم التعاوني، التعلم النقال، المراجعه الالكترونية، التنظيم الذاتي