بيئة تعلم الكترونية قائمة على التفاعل بين نمط عرض المحتوى التكيفي ونمط أسلوب التعلم واثره في تنمية مهارات شبكات الحاسب الآلي ومتعة التعلم المعرفية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 مدرس تكنولوجيا التعليم كلية تربية نوعية- جامعة بورسعيد

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية تربية نوعية- جامعة بورسعيد

المستخلص

ظهر التعلم الإلكتروني ليزيد من فاعلية التعلم إلى درجة كبيرة، ويقلل من الوقت اللازم له، ويقلل كلفته المادية، ويوفر بيئة تعلم تفاعلية تسمح للمتعلم بالدراسة بالوقت والمكان الذي يفضله، وبحسب ما يناسب قدراته وزمن تعلمه، فعندما يكون المتعلم هو المستهدف؛ فإنه ينبغي اتخاذ الإجراءات في بيئة المتعلم لإيصال مهام التعلم إليه، كما ينبغي توفير مصادر التعلم للمتعلمين ليتمكنوا من اكتشاف مهام تعلمهم ولابد أن يتم تصميم البيئة التعليمية بحيث يكون المتعلم هو محورها وتقديم المساعدة الفعالة للتعلم عند الطلب (Banathy, 2005)، وفي المقابل هناك العديد من المتغيرات التي تؤثر على العملية التعليمية بشكل فعال داخل بيئات التعلم الإلكتروني، حيث يتم تقديم المحتوى الإلكتروني بنفس الطريقة لكل المتعلمين دون الأخذ في الاعتبار اختلافاتهم الشخصية، وقدراتهم العقلية في التعلم، وأساليب تعلمهم، وأنماطهم التعليمية، ومعرفتهم السابقة، مما يحول دون الوصول إلى الأهداف التعليمية المرجوة (Surjono, 2014).
فقد توفر بيئات التعلم التكيفية المحتوى التعليمي للمتعلم وفقا للوضع الحالي له وبذلك يكون لها القدرة للوصول الي المحتوى التعليمي المناسب لاحتياجاته كما أنها تساعد المعلمين على تقديم طرق متنوعة من طرق التدريس للطلاب علاوة على ذلك تقترح التكنولوجيا المدعمة للنظم التكيفية سياقات متنوعة للتعلم يبني فيه المتعلم معرفته من خلال أساليب أسلوب التعلم الفردية والتعاونية الخاصة بالمحتوى التعليمي أيضا يمكنها إعداد المحتوى التعليمي للمتعلمين وفقا لخصائصهم المختلفة للوصل الي تعلم جيد(2013, Kara & Sevim).