نمط عرض الفيديو التفاعلي السحابي (الأسئلة والتعليقات) وفق استراتيجية التعلم المعجل لتنمية مهارات توظيف المستحدثات التكنولوجية لتلبية الممارسات التدريسية لدى أعضاء هيئة التدريس واتجاهاتهم نحوها

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية تربية نوعية- جامعة بورسعيد

2 مدرس تكنولوجيا التعليم كلية تربية نوعية- جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى قياس تطوير الفيديو التفاعلي السحابي (الأسئلة والتعليقات) لتنمية مهارات توظيف المستحدثات التكنولوجية الحديثة لتلبية الممارسات التدريسية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة بورسعيد، والتعرف عليها، توظيف تكنولوجيا التعليم عن بعد متمثلة في  Microsoft teamsلتلبية هذه الممارسات،و التعرف على كيفية تطوير الفيديو التفاعلي السحابي لتنمية مهارات توظيفها،  ينتمي البحث الى فئة البحوث التي تستخدم المنهج الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل والتصميم، والمنهج التجريبي عند قياس أثر المتغير المستقل تطوير برنامج تدريبي مقترح قائم على الفيديو التفاعلي السحابي (الأسئلة والتعليقات) على المتغير التابع المتمثل في مهارات توظيف المستحدثات التكنولوجية الحديثة متمثلة في  Microsoft teams، واختيرت عينة البحث من أعضاء هيئة التدريس بكلية تربية نوعية جامعة بورسعيد، ثم تم إعداد قائمة مهارات لاستخدام Microsoft teams واختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الادائي ومقياس اتجاه نحو استخدام Microsoft teams لتلبية الممارسات التدريسية لاعضاء هيئة التدريس،  وجاءت نتائج البحث في وجود فاعلية البرنامج المقترح القائم على الفيديو التفاعلي السحابي بأسلوب الأسئلة في تنمية الجانب المعرفي والادائي ومقياس الاتجاه نحو تنمية مهارات توظيف المستحدثات التكنولوجية الحديثة متمثلة في Microsoft teams لتلبية الممارسات التدريسية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة بورسعيد على الفيديو التفاعلي التعليقات بأسلوب التعليقات.
الكلمات المفتاحية: الفيديو التفاعلي السحابي، استراتيجية التعلم المعجل، مهارات توظيف المستحدثات التكنولوجية، الممارسات التدريسية.