التفاعل بين مصدر التقويم وتصميم النشاط في بيئة تعلم إلكترونية وعلاقته بتنمية مهارات التحريك الجرافيكي الرقمي وخفض التجول العقلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية- جامعة المنيا

المستخلص

استهدف البحث الحالي تنمية مهارات التحريك الجرافيكي الرقمي وخفض التجول العقلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم ـ عينة البحث ـ من خلال تصميم وتطوير بيئة تعلم إلكترونية قائمة على التفاعل بين مصدر التقويم (المعلم/ الأقران) وتصميم النشاط (مرتبط/ غير مرتبط) عبر فصول جوجل الافتراضيةGoogle Classroom  حيث تتضمن عديد من الأدوات والمصادر بكافة أشكالها وخطط توزيع المهام وأدوات الدعم بدلالة نمط التفاعل الخاص بكل مجموعة، والتي يتم من خلالها تنفيذ المهام والأنشطة المتنوعة وتحديد المصدر الأفضل للتقويم وتصميم النشاط الأنسب لدى الطلاب عينة البحث. وتم الاستعانة بنموذجي التصميم التعليمي (ASSUR & 5E) في المراحل العامة بتصرف من الباحثة، وتصميم نموذج تعليمي يدمج بعض مراحل النموذجين وإضافة مراحل أخرى تتفق والبحث الحالي. أيضًا تم التوصل لقائمة بالمعايير التصميمية لبيئة التعلم عبرGoogle Classroom، واتبع البحث المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي ذو الأربع مجموعات، حيث تم تقسيم عينة البحث إلى أربعة مجموعات تجريبية بواقع (30) طالبًا لكل مجموعة. وتمثلت أدوات القياس في: اختبار تحصيل للجانب المعرفي لمهارات التحريك الجرافيكي الرقمي، بطاقة تقييم مهارات التحريك الجرافيكي الرقمي، مقياس التجول العقلي. وأسفرت نتائج البحث عن تنمية مهارات التحريك الجرافيكي الرقمي وخفض التجول العقلي لجميع عينة البحث، وتفوق مصدر تقويم المعلم، وتصميم النشاط المرتبط بالمهمة في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي ومقياس التجول العقلي، وجاء ترتيب المجموعات كالآتي: (معلم مرتبط/ معلم غير مرتبط/ أقران مرتبط/ أقران غير مرتبط)، بينما تفوق مصدر تقويم الأقران، وتصميم النشاط المرتبط في بطاقة تقييم المنتج، وجاء ترتيب المجموعات كالآتي: (أقران مرتبط/ معلم مرتبط/ أقران غير مرتبط/ معلم غير مرتبط). وأوصى البحث بضرورة تطوير المهارات الحديثة في مجال الجرافيك التعليمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، لإعدادهم إعدادًا مهنيًا يتوافق ومتطلبات سوق العمل وخريطة الوظائف المستقبلية، والتأكيد على أهمية مصادر التقويم وتصميم الأنشطة التعليمية في بيئات التعلم الإلكترونية التي تساعد في خفض التجول العقلي غير المرتبط بالمهمة للطلاب من خلال من خلال توفير بيئات تعلم آمنة تثير دافعية التعلم.
الكلمات المفتاحية: مصدر التقويم، تصميم النشاط، التحريك الجرافيكي الرقمي، التجول العقلي.
Abestract:
The current research aimed at developing digital motion graphic skills and reducing mind wandering among instruction technology students - the research sample - through the design and development of an e-learning environment based on interaction between the evaluation source (teacher / peers) and activity design (related / unrelated) via the Google Classroom platform, which includes Many tools and sources in all its forms, task distribution plans and support tools in terms of the interaction style of each group, through which various tasks and activities are carried out, and the best source for evaluation and design of the most appropriate activity design for the research sample students is determined. The two instructional design models (ASSUR & 5E) were used in the general stages, at the disposal of the researcher and designing an instructional model that integrates some of the stages of the two models and adding other stages that are consistent with the current research. Also, a list of design criteria for the learning environment was reached via Google Classroom, and the research followed the experimental approach and the quasi-experimental design of four groups. The research sample was divided into four experimental groups of (30) students for each group. The tools of measurement were: an achievement test for the cognitive aspect and assessment card of digital motion graphic skills, and mind wandering scale. The results of the research indicated the development of digital motion graphic skills and the reduction of mind wandering for all research samples, the superiority of the teacher's assessment source and the task-related activity design in the post-application of the cognitive test and the mind wandering scale, the arrangement of the groups was as follows: (associated teacher / unrelated teacher / related peers / unrelated peers), while the source of peer evaluation and the design of the associated activity excelled in the product assessment card, the order of the groups was as follows: (related peers / associated teacher / unrelated peers / unrelated teacher). The research recommended the need to develop modern skills in the field of motion graphics among students of instrucation technology, to prepare them for a professional preparation that is compatible with the requirements of the labor market and the future jobs map and emphasizing the importance of evaluation resources and designing educational activities in e learning environments that help reduce mind wandering that is not related to the task for students by providing safe learning environments that stimulate learning motivation.
Key Words: Evaluation Resource, Activity Design, Motion Graphics, Mind Wandering