نمط الوصول (الحر/ الموجه) للمصادر الرقمية المصاحبة للاختبارات الالكترونيــة مفتوحة الكتــاب فى ضــوء استراتيجية حل المشكلات وأثره فى تنمية الأعماق المعرفية وخفض قلق الاختبارات لدى طلاب الدراسات العليا مختلفى كفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية الدراسات العليا للتربية- جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تنمية الأعماق المعرفية وخفض قلق الاختبارات لدى عينة من طلاب الدراسات العليا (مرتفعى/ منخفضى) كفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات، من خلال الكشف عن ناتج التفاعل بين نمطي الوصول(الحر-الموجه) للمصادر الرقمية المصاحبة للاختبارات الالكترونية مفتوحة الكتاب، فى ضوء استراتيجية حل المشكلات، وذلك بتوظيف أدوات وتطبيقات نظام إدارة التعلم الإلكترونى "بلاكبورد".
استخدم الـباحث منهج البحث الـتطويري، معتمدًا على المنهج الوصفى التحليلى لدراسة ووصف متغيرات البحث وتحليلها، ومنهج تطوير المنظومات، والمنهج شبه التجريبي بالاعتماد على التصميم العاملى (2x2) فى الجانب التطبيقى. تكونت عينة البحث من (30) طالب بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، تم توزيعهم على مجموعات البحث، تم إعداد الاختبار المستخدم فى تطبيق التجربة، مع تصميم وتقنين مقياس كفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات، وجاء المقياس مكونًا من (44) عبارة؛ لتصنيف الأفراد وفقًا للمتغير التصنيفى بقطبيه(المرتفع/المنخفض).
تم تصميم وتطوير بيئة لتطبيق وإدارة الاختبارات الالكترونية مفتوحة الكتاب، وإعداد مقياس قلق الاختبارات مكونًا من (24) عبارة تقع تحت أربعة محاور، كما تم إعداد اختبار تنمية الأعماق المعرفية وتكون من (43) عبارة.
تم الاعتماد فى التحليل الإحصائى على تحليل التباين أحادى الاتجاه، وثنائى الاتجاه، ومربع ايتا، واختبار شيفيه، أظهرت النتائج وجود تأثير للوصول الموجه بالمقارنة بالوصول الحر فى تنمية الأعماق المعرفية وخفض قلق الاختبارات، ووجود تأثير لمستوى تمثيل المعلومات المرتفع بالمقارنة مع مستوى تمثيل المعلومات المنخفض، وأفضلية المعالجة الخاصة بالتفاعل بين نمط الوصول الموجه ومستوى تمثيل المعلومات المرتفع مقارنة مع باقى المعالجات التجريبية الأخرى.
الكلمات المفتاحية: الاختبارات الالكترونية مفتوحة الكتاب، نمط الوصول لمصادر المعرفة الرقمية، استراتيجية حل المشكلات، كفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات، الأعماق المعرفية، قلق الاختبارات الالكترونية.
Abstract:
The aim of the current research is to reveal the interaction between the two pattern of access (free/directed) of the digital resources accompanyinf to open book E-exam in the light of problem-solving strategy and its impact on developing the cognitive depths and reducing the exam stress of a sample research of postgraduate students with (high/low) cognitive representation efficiency of information, through utilizing the tools and the applications of the LMS "Blackboard"
The researcher used the developmental research method. Depending on analytical Descriptive approach to study and describe the research variables and analyzing them, the systems developing approach, and the semi-experimental approach by depending on factorial design (2x2) in the application side. The research sample consisted of (30) postgraduate students from the Faculity of postgraduate students, Cairo University. They were distributed on the four research groups. Then a test was used to apply the experiment with desining the scale of cognative representation efficiency of information that was consisted of (44) items, to classify individuals according to the taxonomic variable (high/low) the environment of applying & designing the open book e- exam was designd and developed. Test anxiety scale consisted of (24) statements under four axes, also an exam of developing the cognitive depths consisted of (43) items. The One-way and two-way analysis of variance, wsa relied upon, eta square, and Scheffe exam. The results showed an effect of directed access compared to free access, In developing cognitive depths and reducing exam anxiety with an effect of the high information representation level compared to the level of low information representation level, the pest special treatment was made by interacting with directed access pattern and the hight level of information representation compared to the other experimental treatments.
Keywords: open-book e- exam, pattern of access to digital knowledge sources, problem-solving strategy, efficiency of cognitive representation of information, cognitive depths, E- test anxiety.